الاحد - 26 سبتمبر 2021
الاحد - 26 سبتمبر 2021
No Image Info

هل يجب أن تمتلك أنت وشريكك بطاقة ائتمان واحدة؟

قد يزيد الجمع بين الموارد المالية لطرفين من القوة الشرائية لكليهما، ولكن تقاسم الموارد المالية يعتبر أحد أكثر الأمور تعقيداً خاصة إذا تعلق الأمر بالحصول على بطاقة ائتمان مشتركة.

فقبل أن تفكر في أن تفتح بطاقة ائتمان مشتركة أنت وشخص آخر، يجب أن تعرف مخاطر تلك الخطوة والبدائل المتاحة لديك، وهو ما نرصده لك في التقرير الآتي، باستخدام البيانات المتاحة لدى «سي نت».

كيف تعمل بطاقة الائتمان المشتركة وأبرز مخاطرها؟

تسمح بطاقة الائتمان المشتركة بإدارة شخصين و إجرائها لعمليات الشراء ليكون كلا الطرفين مسؤولاً عن رصيد البطاقة بغض النظر عمن قام بالإنفاق الفعلي.

وفي هذا النوع من البطاقات لا تقسم المسؤولية على الطرفين بالتساوي، ولكن يكون كل منهما مسؤولاً بنسبة 100% عن الديون بها.

وتستوجب الحصول على بطاقة ائتمان مشتركة تقديم طلب من كلا الطرفين مع إجراء فحص ائتماني لكل منهما كما هو الحال في بطاقة الائتمان الفردية.

ويؤثر التاريخ الائتماني للطرفين في الموافقة للحصول على البطاقة فإذا كان أحد المتقدمين ذا درجة ائتمان منخفضة قد يؤدي ذلك إلى إضعاف فرصة الطرف الآخر في الحصول على الموافقة حتى إذا كانت درجة ائتمان شريكه عالية.

ومن بين مخاطر البطاقة المشتركة أنها ليست مشتركة في الرصيد والمدفوعات فقط ولكنها أيضاً مشتركة في السلبيات، حيث إذا تأخر أحد الطرفين عن الدفع أو تجاوز الحد الأقصى للبطاقة فقد تتأثر درجة الائتمان الخاصة بشريكه أيضاً.

كما أنه يصعب أن يقرر أحد الطرفين إلغاء البطاقة، ولكنها تحتاج إلى موافقة الاثنين، وقد ترفض العديد من الجهات إصدار تلك البطاقات حيث تفضل الكثير منها التعامل مع طرف واحد فقط.

ومع تزايد مخاطر بطاقات الائتمان المشتركة هناك عدد من البدائل التي تفي بنفس الغرض وهي:

1- فتح حساب جارٍ مشترك

ويعتبر الحساب المصرفي المشترك أسهل في الفتح والإغلاق من بطاقة الائتمان المشتركة وتعتبر طريقة ملائمة جداً لمشاركة الدخل والنفقات بين شخصين.

كما توفر معظم الحسابات الجارية المشتركة بطاقات خصم مرتبطة بالحساب، ولكنه على الرغم من أنه لا يزال هناك احتمال أن يقوم طرف واحد باستنزاف الحساب إلا أنها لا تدع مجالاً لتراكم الديون.

2- اجعل شريكك مستخدماً مصرحاً له

وتعتبر تلك الطريقة وسيلة سهلة للسماح لشريكك باستخدام الحساب ولا تتضمن تلك السلبيات التي تحملها بطاقة الائتمان المشتركة.

وهنا يمكنك التواصل مع مصدر البطاقة لإضافة مستخدم إضافي يمكنه استخدامها، ولكن في الوقت نفسه تحفظ لك حق التحكم في البطاقة بصفتك صاحب الحساب الأصلي، كما أنها تمنحك القدرة على إزالة المستخدم الآخر دون طلب إذن منه.

ولكن يجب أن تعلم أنه في هذه الحال أنت المسؤول الوحيد عن أي رسوم أو عمليات يجريها هذا المستخدم المصرح له.

يذكر أن تلك الوسيلة هي الأفضل خاصة إذا كان شريكك يمتلك درجة ائتمان منخفضة فهنا لا تؤثر على الموافقة على إصدار البطاقة على عكس بطاقة الائتمان المشتركة.

ويشير الخبراء إلى أن إضافة شخص مصرح له إلى حسابك قد يعزز من درجته الائتمانية، حيث يعتبر ذلك وسيلة جيدة لإتاحة رصيد أكبر أمامه، ولكنه وسيلة أيضاً للتأثير السلبي على كلا الطرفين حال تجاوز الحد الأقصى أو التأخر في سداد المدفوعات.

#بلا_حدود