الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

5 مليارديرات صينيين يخسرون 83.5 مليار دولار في 2021

خسر 5 مليارديرات صينيين نحو 83.5 مليار دولار منذ بداية العام الحالي حتى الآن، متصدرين المليارديرات الأكثر خسارة عالمياً في 2021، وسط متاعب اقتصادية يواجهها التنين الصيني، بين حملة على شركات التكنولوجيا وتعثر ثاني أكبر مطور عقاري في بر الصين شركة إيفر غراند.



وفي صدارة المليارديرات الأكثر خسارة عالمياً جاء رائد الأعمال الصيني كولين هوانغ، البالغ من العمر 41 عاماً، مؤسس منصة التجارة الإلكترونية الشعبية Pinduoduo، بخسائر نحو 27.1 مليار دولار، لتهبط ثروته إلى 35.5 مليار دولار، يحتل بها المركز 38 عالمياً، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات.



وتراجعت ثروة كوالين هوانغ، بسبب انخفاض أسهم شركته، مع تشديد الصين اللوائح في مجالات الخدمات المالية ومنصات الإنترنت إلى أمن البيانات والقوائم الخارجية.



وبدأ هوانغ، مسيرته العملية كمهندس برمجيات في المقر الرئيسي لشركة غوغل، عام 2004، عقب حصوله على درجة الماجستير في علوم الحاسب من جامعة ويسكونسن، وكان تلقى تعليمه الأولي في مدينة هانغتشو الصينية، ودرس في جامعة تشجيانغ، وعاد للصين مرة أخرى في 2006، للمشاركة في تأسيس «غوغل تشاينا»، وأسس أول شركة له عقب ذلك في 2007، عبارة عن موقع للتجارة الإلكترونية، وباعه بعد 3 سنوات.



وفي عام 2015 أسس شركته للتجارة الإلكترونية، وتمكن من الحصول على تمويل نحو 100 مليون دولار لدعم نمو الشركة، قبل أن تقفز ثروته بطرحها في بورصة نيويورك عام 2018، بعد جمع 1.63 مليار دولار لتسجل رابع أكبر طرح عام في الولايات المتحدة خلال 2018، وتصعد القيمة السوقية للشركة عقب أيام من الاكتتاب لتتجاوز 30 مليار دولار، ويظل كولين هوانغ محتفظاً بنحو 46.8% من حصته في أسهم الشركة.



وفي المرتبة الثانية جاء رجل الأعمال الصيني تشونغ شانشان (Zhong Shanshan)، المُلقب بـ«الذئب المنفرد»، بين الأكثر خسارة بنحو 16.1 مليار دولار لتهبط ثروته إلى 62.1 مليار دولار خلال العام الجاري، يحتل بها صدارة مليارديرات الصين.



وتسبب انخفاض أسهم الشركات المملوكة له، في تراجع ثروته التي قفزت العام الماضي، بعد طرح شركة تابعة إلى شركته العملاقة للمياه المعبأة «Nongfu Spring»، صاحبة أكبر حصة سوقية في مياه الشرب المعبأة في الصين، في بورصة هونغ كونغ، خلال عام 2020، ويمتلك المؤسس تشونغ شانشان، حصة تبلغ 84.4% بعد طرح شركته للمياه المعبأة، في بورصة هونغ كونغ باكتتاب جمعت خلاله 1.1 مليار دولار، لتصنف كأحد أكبر الاكتتابات في تاريخ البورصة خلال العام الماضي، وطرح أيضاً شركة متخصصة في صناعة اللقاحات.



وبدأ حياته العملية مبكراً بعد ترك المدرسة في سن 12 عاماً، وعمل مراسلاً صحفياً في البداية قبل أن يتجه للمتاجرة في بيع حبوب لعلاج الضعف لدى الرجال مستمدة من أجزاء السلاحف، وخضعت الحبوب بعد ذلك للرقابة والتدقيق، ليتحول إلى المياه المعبأة، ويمتلك حصة في شركة تجري اختبارات لاكتشاف علاج لفيروس كورونا، وهو ما ضاعف ثروته منذ بداية العام الماضي. وقدرت مبيعات شركة المياه المعبأة خلال عام 2019 بنحو 29.5 مليار دولار.



وفي المرتبة الثالثة بين المليارديرات الأكثر خسارة في الصين جاء رجل الأعمال الصيني الملياردير هوي كا يان رئيس مجموعة إيفر غراند، وهي شركة تطوير عقاري صينية، تصنف كثاني أكبر مطور عقاري في الصين وتواجه أزمة في سداد التزامات تتجاوز 300 مليار دولار.



حيث يعد هوي كا يان أكبر مساهم في المجموعة، وبلغت خسائره نحو 15.8 مليار دولار خلال العام الجاري، لتهبط ثروته إلى 7.45 مليار دولار يحتل بها المركز 358 عالمياً.



واحتل بانغ كانغ، رجل أعمال صيني ورئيس شركة فوشان هايتيان توابل أند فوود، المركز الرابع كأكثر مليارديرات الصين خسارة بنحو 13.3 مليار دولار لتهبط ثروته إلى 18.6 مليار دولار يحتل بها المركز 103 عالمياً.



وفي المرتبة الخامسة بين المليارديرات الصينيين الأكثر خسارة جاء رائد الأعمال لي جون الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة Xiaomi، إحدى أشهر العلامات التجارية للهواتف الذكية في العالم، بخسائر 11.2 مليار دولار لتهبط ثروته إلى 20.1 مليار دولار يحتل بها المركز 92 عالمياً، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات.