السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

نيجيريا تنضم إلى الجواز اللوجيستي العالمي كمركز استراتيجي في غرب أفريقيا

نيجيريا تنضم إلى الجواز اللوجيستي العالمي كمركز استراتيجي في غرب أفريقيا

شبكة الجواز اللوجيستي العالمي، يتيح للتجار النيجيريين كفاءة عمليات الشحن. (أرشيفية)

انضمت نيجيريا إلى مبادرة الجواز اللوجيستي العالمي كمركز تجاري، وكذلك انضم مجلس تنظيم وكلاء الشحن في نيجيريا إليها كشريك منسق.

وتعتبر نيجيريا أكبر اقتصاد في أفريقيا، وتتمتع بقاعدة صناعية حيوية ومتنوعة ولها مصالح تجارية إقليمية وعالمية تشهد توسعاً سريعاً. فقد بلغ إجمالي صادرات المنتجات 63.8 مليار دولار عام 2019، وشكلت التجارة 25% من الناتج المحلي الإجمالي.

ومن خلال الانضمام إلى شبكة الجواز اللوجستي العالمي، ستتاح للتجار النيجيريين فرصة تعزيز الاتصال وكفاءة عمليات الشحن. وسيساهم هذا الأمر بالتالي في فتح طرق التجارة والوصول الأسرع والأرخص إلى أسواق جديدة لا سيما في آسيا وأمريكا اللاتينية وأفريقيا.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، سلطان أحمد بن سليم: «يشكّل غرب أفريقيا سوق نمو على المدى الطويل حيث تقود نيجيريا مسيرة النمو في المنطقة. وتساعد مبادرة الجواز اللوجستي العالمي على تحقيق النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل من خلال تعزيز التجارة وجعل منتجات الدولة أكثر قدرة على المنافسة بفضل سلاسل التوريد الأكثر كفاءة. كما تتيح للتجار النيجيريين استكشاف فرص جديدة من خلال شبكتنا في القارة الأفريقية وخارجها».

وانضمت نيجيريا إلى مبادرة الجواز اللوجستي العالمي إلى جانب دول أفريقية أخرى منها جنوب أفريقيا والسنغال والمغرب وكينيا وإثيوبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وموزمبيق وبوركينا فاسو وغينيا.

من جانبه، قال وزير النقل في نيجيريا، روتيمي أمايتشي: «يساهم الانضمام إلى مبادرة الجواز اللوجستي في تعزيز فرص التجارة العالمية المتاحة للشركات النيجيرية، وكذلك النمو السريع الذي تشهده نيجيريا. وسيتحقق ذلك من خلال توفير مزايا للشركات تشمل أولوية المعالجة وسرعة تخليص البضاعة بما يساعد على تقليل تكاليف سلسلة التوريد وزيادة حجم التبادلات التجارية».