الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

5 طرق تقنع بها الممولين لدعم مشروعك

5 طرق تقنع بها الممولين لدعم مشروعك

يعتبر التمويل العائق الأول لتحقيق أحلام الكثير من الشباب لتحويل أفكارهم إلى مشاريع تجارية حقيقية، لذلك يلجأ الكثير في عرض تلك الأفكار على مجموعة من الممولين والمستثمرين.

ولكن الحصول على موافقة لتمويل مشروعك ليست بالأمر الهين، حيث يريد المستثمر أن يقتنع ويتأكد من أن أفكارك حقيقية ومجزية وليست مجرد أحلام على ورق سريعة الذوبان، لذلك نرصد في هذا التقرير أبرز 5 طرق لتيسير الحصول على التمويل، باستخدام بيانات متاحة لدى بزنس كوم.

1- الشرح الجيد لمشروعك ونتائجه المتوقعة

يعتبر تعريف مشروعك وتوضيح النتائج المتوقعة منه أمام المستثمر الذي تخاطبه أولى الخطوات التي يجب اتباعها لإقناع المستثمرين بمشروعك.

وهنا يجب عليك توضيح النتائج المالية والتشغيلية المتوقعة والعائد الاستثماري المتوقع.

2- إظهار كيف يمكن استخدام الموارد المالية المطلوبة

وهنا يجب أن تعلم أن المستثمر يتخذ قرار التمويل من خلال خطة العمل كاملة وليس مجرد فكرة تجارية لمشروع، لذلك يجب أن توضح للمستثمر كيفية إنفاق المبالغ النقدية المطلوبة سواء عبر عمليات التوظيف أو التسويق أو التشغيل، أو توضيح كيفية استخدام الكوادر البشرية إذا كنت تطلب موارد بشرية لمشروعك.

كما يتعين عليك وضع خطة واضحة المعالم تضمن جداول الأعمال ومعالم المشروع لكي يتمكن المستثمر من تقييمه.

3- أطلب وفقاً لإمكاناتك واحتياجاتك

تتمثل القاعدة الثالثة لتيسير الحصول على تمويل من مستثمر في التفكير في قدر إمكاناتك الحالية وطلب الموارد وفقاً لما تحتاجه المرحلة التالية من خطة مشروعك وليس أكثر من ذلك.

ومن الجيد أن توضح رؤيتك المستقبلية التوسعية وكيف تتمكن من خلق عوائد مالية كبيرة ولكن عند طلب التمويل يجب عليك طلب الحصول على الحد الأدنى من الموارد التي تحتاجها في المراحل الحالية وليست المرحلة النهائية للمشروع، حيث لا يوفر الممول جميع احتياجاتك الخاصة بالمستقبل.

4- التواصل الفردي

وتتمثل القاعدة الرابعة في أن تتجه بعد فترة وجيزة من تقديمك للمشروع أمام لجنة الاستثمار أو مجموعة رجال الأعمال للتواصل بشكل فردي مع كل منهم لشكرهم والحديث حول أبرز المقترحات للتطوير والتحسين.

يجب أن تعلم أن بدء عمل جديد بمثابة الماراثون، لذلك لا تكتف بتقديم اقتراحاتك وخططك الخاصة لمرة واحدة ولكن قد تحتاج لعدة مرات، فقد لا تحصل على ما تريد من أول مرة، بل عليك المحاولة عدة مرات، وتعتبر المثابرة والمحاولة هو ما يميز رائد الأعمال الناجح.

5- لا تتوقع رداً سريعاً

وأخيراً تتمثل القاعدة الخامسة في عدم توقع رد سريع بـ(نعم) أو (لا)، فقد يبدو المستثمر متحمساً لدعم المشروع الخاص بك، ولكن سوف يستغرق وقتاً طويلاً للحصول على اتفاق خطي، حيث إن المستثمرين يفضّلون أن يروا جيداً كيف كنت تبيع أفكارك والمنتجات للآخرين قبل أن يلتزم بتمويل المشروع الخاص بك.

ولذلك حاول ألا تبحث عن الدعم من نقطة الصفر، بل اقطع على الأقل بضع خطوات في مشروعك وفكرتك بمجهودك الذاتي، وعلى قدر إمكاناتك، حتى يرى المستثمر أن هناك شيئاً ما يشجعه على الدخول في ذلك الاستثمار وليس فقط مجرد أحلام على ورق.

وتترك المثابرة والانتظار والمحاولة عدة مرات انطباعاً إيجابياً لدى المستثمر بما يزيد فرصتك في الحصول على الموافقة حتى لو طالت المدة لبضعة أشهر.