الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

كيف يمكن للشركات تحقيق النمو من خلال إعداد استراتيجية للمدفوعات؟

كيف يمكن للشركات تحقيق النمو من خلال إعداد استراتيجية للمدفوعات؟

ساندر مارتينز

أكد رئيس شركة أدين لحلول الدفع في الشرق الأوسط، ساندر مارتينز، أن تجارة التجزئة قد تواجه مشقة في النمو ضمن أي بيئة عمل، لا سيما في لوجستية التوزيع والتسويق لخدمة المتعاملين، ناهيك عن التوسع في قنوات وأسواق جديدة، بالإضافة إلى عوائق أخرى مثل تعامل تجار التجزئة مع جنسيات ولغات وثقافات مختلفة فضلاً عن القوانين واللوائح المحلية وكذا الشركاء أيضاً.

وأوضح في مقال خاص بـ«الرؤية»ن أنه في خضم كل ذلك؛ قد يكون من السهل التغاضي عن البنية التحتية للمدفوعات. لكن ذلك قد يتسبب في ضياع فرصة كبيرة، حيث يمكن أن تسهم منصة الدفع المناسبة في تعزيز الإيرادات وزيادة نمو الأعمال. وقد يستطيع التجار البارعون الاستفادة من دمج قنوات الدفع بشكل فعال ضمن استراتيجية نمو الأعمال.

وأضاف: «لطالما تجاهل بعض التجار أهمية تجربة الدفع بالنسبة للعملاء ظناً منهم أنها من مسؤولية البنوك التقليدية. لكن التجار قد أدركوا اليوم أهمية تطوير استراتيجيات المدفوعات الشاملة كجزء لا يتجزأ من قيمة التاجر في السوق. وبينما لا يزال البعض يرى الدفع كعملية يجب تحسينها من الناحية الفنية والكلفة، فإن تنفيذ استراتيجية مدفوعات قوية سيثبت أنها فرصة لتجار التجزئة لخلق المزيد من الفرص وبالتالي تحقيق المزيد من الأرباح».

ويتطلب تحقيق قيمة إضافية من المدفوعات التفكير والتنفيذ الدقيق. فقد أدى التغير المتسارع في مشهد الأعمال إلى عصر جديد في مجال المدفوعات، مع التركيز على تجربة الدفع للعملاء؛ كما يتطلب تنامي التجارة الإلكترونية المتزايد منصة قوية؛ فالبنية التحتية المناسبة للمدفوعات تمتاز بقدرتها على تحقيق المزيد من الإيرادات وتزويد تجار التجزئة بميزة تنافسية. يمكن تسهيل ذلك من خلال الخطوات التالية:

تحقيق تجارب سهلة للشراء من خلال إجراءات الدفع السهلة

صفحة الخروج؛ أي عندما يصل المتعاملين لمرحلة الضغط على زر «شراء»؛ وإدخال تفاصيل الدفع الخاصة بهم قبل إتمام معاملة الشراء، فقد أشار ما يقرب من 86% من المشاركين في استطلاع حول التسوق عبر الإنترنت إلى أنهم قد تخلوا عن عربة التسوق الخاصة بهم قبل إتمام المعاملة، بسبب إجراءات الدفع المزعجة.

طرق الدفع المحلية تزيد من المعاملات الشرائية

بدأت الشركات من مختلف الأحجام في توسيع أنشطتها الخارجية، لكن قبل إطلاق الشركات لمواقع تسوق محلية وإنشاء كيانات لها في أسواق جديدة، لا بد لها من التفكير في طرق دفع المتسوقين حول العالم.

فهناك مئات الملايين من المتعاملين المحتملين الذين لا يمتلكون بطاقات ائتمانية عالمية، ويفضلون طرق الدفع المحلية، مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والفواتير المفتوحة والمحافظ الإلكترونية.

التعرف على المتسوقين الدائمين ومنع المحتالين

في ظل توسع الأعمال التجارية، تتزايد مخاطر الاحتيال. ويمكن استخدام البيانات لمنع المحتالين وحماية المتعاملين الدائمين.

التأكد من سرعة معالجة المدفوعات السليمة

تتصدر معاملات البطاقة غالبية مدفوعات تجار التجزئة. لذا يجب الحرص على السماح بها دون أي عوائق، كما يجب منح التجار حق التحكم بها والاطلاع على كل المعاملات والبيانات.

توفير رؤى غنية بالبيانات حول سلوك المتعاملين

إن توفر كل بيانات الدفع من جميع الأجهزة والقنوات والأسواق عبر منصة واحدة، يتيح لتجار التجزئة ميزة الحصول على نظرة شاملة عن عمليات الدفع وسلوك المتعاملين في مكان واحد. وبالتالي يمكنهم معرفة بيانات مفصلة حول ما يفضله المتعاملين مما يتيح استهداف شرائح معينة، وتعزيز علاقتهم مع المتعاملين الحاليين.