الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

15 مليارديراً في قطاع التكنولوجيا بالصين يخسرون 87 مليار دولار

15 مليارديراً في قطاع التكنولوجيا بالصين يخسرون 87 مليار دولار

تكبد مليارديرات التكنولوجيا في الصين خسائر بلغت نحو 87.06 مليار دولار خلال العام الجاري، بعد حملة تشنها الحكومة الصينية على شركات التكنولوجيا منذ بداية العام، وسط مؤشرات باستمرارها، فيما تعتبرها الحكومة إعادة تنظيم للقطاع.

ويأتي تراجع ثروات 15 مليارديراً في قطاع التكنولوجيا في الصين، خلافاً للقفزة في ثروات مليارديرات التكنولوجيا في الولايات المتحدة، المتصدرين قائمة مليارديرات العالم وهم إيلون ماسك وجيف بيزوس ومارك زوكيربرغ وبيل غيتس ولاري بيغ وسيرغي براين وغيرهم، بمكاسب راوحت بين 43 إلى 25 مليار دولار هذا العام، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات.

ورغم ارتفاع ثروات مليارديرات التكنولوجيا بسبب ارتفاع أسهم شركاتهم وبالتالي زيادة القيمة السوقية لها، مع تحسن الأداء والإيرادات بسبب إقبال المستهلكين إثر ما يُعرف بـ«الإغلاق الكبير» عالمياً، إلّا أن حملة الصين أوقفت زيادة ثروات مليارديرات التكنولوجيا المحليين.

وتصدر المليارديرات الأكثر خسارة في الصين رائد الأعمال الصيني كولين هوانغ، البالغ من العمر 41 عاماً، مؤسس منصة التجارة الإلكترونية الشعبية Pinduoduo، بخسائر نحو 28.7 مليار دولار، لتهبط ثروته إلى 33.9 مليار دولار، يحتل بها المركز 39 عالمياً، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات.

وتراجعت ثروة كوالين هوانغ، بسبب انخفاض أسهم شركته، مع تشديد الصين اللوائح في مجالات الخدمات المالية ومنصات الإنترنت إلى أمن البيانات والقوائم الخارجية.

وتعادل خسائر كولين هوانغ نحو 33% من إجمالي خسائر مليارديرات التكنولوجيا في الصين.

وخسر رجل الأعمال الصيني ما هواتنغ -المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة التكنولوجيا (تينست)، والمُلقب بـ(بوني ما)، وتعني (المهر)- نحو 8.82 مليار دولار من ثروته خلال العام الجاري لتهبط ثروته إلى 47.6 مليار دولار يحتل بها المركز 26 عالمياً، وخسر جاك ما مؤسس شركة علي بابا 7.5 مليار دولار لتتراجع ثروته إلى 43.1 مليار دولار وضعته في المركز 31 عالمياً.

وخلال العام الحالي، وجهت الحكومة الصينية اتهامات لشركة علي بابا، وفرضت الهيئة الوطنية لتنظيم السوق بالصين غرامة مالية بلغت 2.8 مليار دولار على مجموعة علي بابا تمثل نهاية تحقيق لمكافحة الاحتكار في الشركة.

وطلبت الهيئة من «علي بابا» التوقف عن الأنشطة غير القانونية ودفع الغرامة، بعد تحقيق مكثف ومعلومات جمعتها من الشركة ومنصات وشركات منافسة أخرى، وفقاً لقانون مكافحة الاحتكار الصيني.

وأوقفت الحكومة طرح شركة آنت غروب التابعة لعملاق التجارة الإلكترونية «علي بابا»، وطلبت السلطات تعديل أنشطة الإقراض وغيرها من أنشطة التمويل الاستهلاكي لشركة علي بابا، بما في ذلك تأسيس شركة قابضة منفصلة لتلبية شروط رأس المال.

وخسر الملياردير روبن لي هو مؤسس موقع بايدو الصيني وهو أكبر محرك بحث صيني ومن أكبر المواقع على الإنترنت نحو 4.21 مليار دولار من ثروته، لتصل ثروته إلى 11.4 مليار دولار يحتل بها المركز 196 عالمياً.

وراوحت خسائر باقي المليارديرات الـ15 بين 4.17 إلى 1.17 مليار دولار.