الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

كل ما تريد معرفته عن إيلون ماسك ومشروعه للإنترنت الفضائي

اقترب مشروع «ستارلينك» التابع لشركة «سبيس إكس» من انتهاء التشغيل التجريبي المتوقع له يوم الجمعة المُقبل، وفقاً لتغريدة الملياردير إيلون ماسك، صاحب ومؤسس شركة «سبيس إكس»، في الوقت الذي حافظ إيلون ماسك على صدارة مليارديرات العالم مطيحاً بمؤسس أمازون وشركة Blue Origin، المنافسة لشركة «سبيس إكس». فقد بلغت ثروة إيلون ماسك 213 مليار دولار، فيما تبلغ ثروة جيف بيزوس 197 مليار دولار.

وترصد «الرؤية» أبرز المعلومات بشأن مشروع «ستارلينك» للإنترنت الفضائي، نقلاً عن الموقع الإلكتروني له.

ما هو مشروع «ستارلينك» للإنترنت؟

يستهدف مشروع «ستارلينك» التابع لشركة «سبيس إكس» توصيل الإنترنت لجميع أنحاء العالم عبر إطلاق أقمار صناعية مدارية قريبة من الأرض خلافاً للأقمار التقليدية، ومنذ 2015 حتى الآن نشرت نحو 1800 قمر صناعي، وبدأت في نشر الخدمة في بعض الأجزاء من الكرة الأرضية تشمل الولايات المتحدة وكندا وبعض دول أوروبا.

وتقول الشركة إن الخدمة تجريبية أولية الآن على الصعيدين المحلي والدولي، وستواصل التوسع في التغطية العالمية القريبة للعالم المأهول بالسكان في عام 2021.

كم تبلغ سرعة الإنترنت بالمشروع؟

بحسب الشركة فإنه، خلال الإصدار التجريبي، يمكن للمستخدمين توقع رؤية سرعات نقل البيانات تتراوح من 50 ميغا بايت لكل ثانية إلى 150 ميغا بايت لكل ثانية وزمن انتقال من 20 مللي ثانية إلى 40 مللي ثانية في معظم المواقع على مدى الأشهر العديدة القادمة حيث تقوم بتحسين النظام.

وأيضاً ستكون هناك فترات قصيرة من انقطاع الإنترنت.

وتذكر «ستارلينك»، أنه مع إطلاق المزيد من الأقمار الصناعية، وتثبيت المزيد من المحطات الأرضية وتحسين برامج الشبكات، ستتحسن سرعة البيانات ووقت الاستجابة ووقت التشغيل بشكل كبير.

وتوقع إيلون ماسك، أن تضاعف الخدمة سرعاتها القصوى إلى 300 ميغابت في الثانية بحلول نهاية عام 2021.

وتعد أقمار «ستارلينك» أقرب إلى الأرض بأكثر من 60 مرة من الأقمار الصناعية التقليدية، ما يؤدي إلى انخفاض زمن الوصول والقدرة على دعم الخدمات غير الممكنة عادة باستخدام الإنترنت عبر الأقمار الصناعية التقليدية.

كيف يمكنك الاشتراك في الخدمة؟

تتيح الشركة حالياً الاشتراك لعدد محدود من المستخدمين لكل منطقة تغطية في هذا الوقت، وسيتم تنفيذ الطلبات على أساس أسبقية الحضور.

ويمكن لأي شخص في العالم معرفة متى تصل الخدمة إلى منطقته عبر موقع «ستارلينك»، لكن انتشار الخدمة في أنحاء المعمورة كافة سيحدث عند وصول عدد الأقمار إلى 10 آلاف قمر صناعي، وكان من المقرر انتهاء الفترة التجريبية خلال شهر سبتمبر الجاري، إلا أنه لم يحدث.

كيف تحصل على خدمة الإنترنت الفضائي؟

تسلم الشركة العميل طبق استقبال يثبته أعلى منزله أو في مكان مفتوح لتلقي الإشارة، وجهاز التوجيه «راوتر» والأدوات اللازمة له، وتتحرك إشارة طبق الاستقبال مع القمر الصناعي، ويجب عدم قطعها بوجود مانع أمامها.

كم تبلغ كلفة الإنترنت الفضائي من «ستارلينك»؟

يبلغ سعر طبق الاستقبال وجهاز التوجيه «راوتر» والأدوات اللازمة له 500 دولار تدفع مرة واحدة، فيما تبلغ كلفة الخدمة شهرياً 99 دولاراً.