الأربعاء - 20 أكتوبر 2021
الأربعاء - 20 أكتوبر 2021
No Image Info

تعرف إلى أكبر 5 بلدان منتجة للقهوة في العالم

احتفل العالم باليوم العالمي للقهوة يوم 1 أكتوبر، وتعتبر القهوة ثالث أكثر المشروبات استهلاكاً على مستوى العالم، بعد الماء والشاي ويزداد الطلب على حبوب البن في كل مكان تقريباً.

يوجد مقهى في كل زاوية في العديد من المدن حول العالم، لذا فليس من المستغرب أن القهوة هي واحدة من أفضل السلع في العالم.

وتنتج الدول الأكثر إنتاجاً مليارات الكيلوغرامات من حبوب البن التي تجد طريقها إلى أيدي المستهلكين المتحمسين.

ووفقاً لمنظمة القهوة الدولية، تم إنتاج ما مجموعه 169.6 مليون كيس من القهوة تزن 60 كجم في جميع أنحاء العالم في عام 2020.

وحسب رصد للموقع الأمريكي «visualcapitalist» المتخصص في البيانات والإحصاءات، فقد استحوذت أكبر 10 دول منتجة للبن على 87% من الحصة السوقية للسلعة خلال 2020، فيما تنتج أكثر من 70 دولة القهوة حول العالم.

وأورد تقرير الموقع الأمريكي أن ارتفاع درجات الحرارة العالمية قد يصبح تحدياً أمام نمو القهوة الجيدة، لذلك من الضروري العثور على مزيج أحدث وهجين من حبوب البن.

وذكر التقرير أن العديد من الدراسات والبعثات البحثية وجدت أنواعاً من البن البري تنمو قبالة سواحل كوت ديفوار وفي مناطق معينة من سيراليون، والتي يمكن أن تكون الحل لمشكلات إنتاج البن.

ويأتي غالبية الإنتاج العالمي من أكبر 5 منتجين فقط هم: البرازيل وفيتنام وكولومبيا وإندونيسيا وإثيوبيا.

1- البرازيل

تتصدر البرازيل إنتاج البن، إذ تنتج بمفردها 37.4% من إمدادات البن في العالم، بما يتجاوز 3 ملايين طن.

وتتمتع العديد من المناطق في البرازيل بمناخ ملائم تماماً لزراعة البن، تغطي مزارع البن حوالي 27 ألف كيلومتر مربع من البرازيل، وتقع غالبيتها في ميناس جيرايس وساو باولو وبارانا.

كما يعد البلد مؤثراً جداً في إنتاج البن لدرجة أن أكياس الخيش التي يبلغ وزنها 60 كيلوغراماً والمستخدمة تاريخياً لتصدير الحبوب من البرازيل لا تزال هي المعيار العالمي لقياس الإنتاج والتجارة.

2- فيتنام

وجدت فيتنام مكاناً مناسباً في السوق الدولية من خلال التركيز بشكل أساسي على حبوب روبوستا الأقل كُلفة، يمكن أن تحتوي حبوب الروبوستا على ما يصل إلى ضعف كمية الكافيين الموجودة في حبوب أرابيكا، ما يمنح القهوة مذاقاً أكثر مرارة.

وعلى الرغم من زراعة القهوة في المنطقة لأكثر من قرن من الزمان، فقد ارتفع الإنتاج بشكل كبير خلال التسعينيات.

وتستحوذ فيتنام على أكثر من 40% من إنتاج العالم من حبوب الروبوستا، بينما يستحوذ إنتاجها الإجمالي على 17.1% من الإنتاج العالمي للقهوة 1.7 مليون طن في عام 2020.

3- كولومبيا

ساعدت حملة إعلانية شهيرة ظهر فيها مزارع قهوة خيالي يدعى خوان فالديز على تصنيف كولومبيا كواحدة من أشهر الدول المنتجة للقهوة. وتعتبر القهوة الكولومبية مشروباً مرغوباً فيه، وتتميز بنكهاتها العطرية والخفيفة.

ووفق تقرير الموقع الأمريكي، تستحوذ كولومبيا على إنتاج 8.4% من الإنتاج العالمي بما يعادل 858 ألف طن.

4- إندونيسيا

تأتي بعض من أندر أنواع القهوة في العالم الغربي من إندونيسيا، بما في ذلك قهوة الزبّاد أو كوبي لواك، وهي قهوة إندونيسية نادرة وباهظة الثمن تكلف ما بين 35 إلى 100 دولار للفنجان الواحد، وتُعد من أغلى أسعار القهوة.

وتستحوذ إندونيسيا على 7.1% من الإنتاج العالمي بما يعادل 720 ألف طن.

5- إثيوبيا

تشتهر إثيوبيا بحبوب البن ذات النكهة الكاملة والمتواضعة والقوام الكامل، وهي الدولة التي قدمت للعالم نبات البن العربي الذي يعتبر اليوم هو الأكثر مبيعاً في المقاهي والمطاعم في جميع أنحاء العالم.

وتستحوذ إثيوبيا على 4.3% من الإنتاج العالمي في عام 2020 بما يعادل 438 ألف طن.

#بلا_حدود