الاحد - 17 أكتوبر 2021
الاحد - 17 أكتوبر 2021
ارتفاع الإيرادات من أهم الفوائد التي تجنيها دول الخليج من ارتفاع أسعار الغاز. (أرشيفية)

ارتفاع الإيرادات من أهم الفوائد التي تجنيها دول الخليج من ارتفاع أسعار الغاز. (أرشيفية)

كيف تستفيد دول الخليج من الارتفاع القياسي لأسعار الغاز عالمياً؟

أفادت شركة سبائك مصر، إن الارتفاعات القياسية في أسعار الغاز ستمنح دول الخليج المنتجة والمصدرة 8 فوائد أساسية، أبرزها ارتفاع الإيرادات المالية، وإنجاز المشاريع التنموية المستهدفة بعد تأجيلها بسبب جائحة كورونا، وزيادة الاحتياطات الأجنبية، وانتعاش القطاعات غير النفطية، وانخفاض العجز التجاري، وارتفاع التصنيفات الائتمانية، والقضاء على مستويات التضخم المرتفعة، وزيادة دعم الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة.

وأكد التقرير الذي خصت به «الرؤية»، أن ذلك سيسهم أيضاً بشكل كبير في إنجاز الكثير من المشروعات التنموية المستهدفة، والتي تم تأجيل الكثير منها بسبب الجائحة.

وأوضح رئيس قسم أبحاث السوق لدى «سبائك مصر»، طاهر مرسي، أن من فوائد ارتفاعات أسعار الغاز عالمياً دفع أداء الاقتصادات الخليجية، خاصة القطاعات غير النفطية، وشيوع حالة من الانتعاش ودفع عجلة الإنتاج والنمو ما سينعكس بكل تأكيد على أداء أسواق المال، وانتعاش الاستثمار، والذي سيؤدي لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

وأشار إلى أن في هذه المرحلة يجب التركيز على تطوير القطاع من خلال مشروعات تلبي الطلب المتزايد، والمتوقع ارتفاعه مع عودة الاقتصادات للانتعاش والنمو مع ضرورة الاهتمام بتطوير الصناعات التحويلية، لتلبية الطلب المتزايد على المشتقات النفطية، لتحقيق الاستفادة القصوى.

وبين أن من تلك الفوائد وفرة الواردات في دعم الشركات الناشئة، والقطاع الخاص، من خلال مخصصات أكبر لتمويل المشروعات، بتسهيلات مالية أكبر وأفضل، ما يوسع من مشاركة القطاع الخاص في التنمية، ونمو الاقتصاد الوطني.

ولفت إلى أن من الفوائد المترتبة على ارتفاع أسعار الغاز عالمياً، ارتفاع مستويات الدخل، الذي سيقضي على التأثير الضار لمستويات التضخم المرتفعة التي تزامنت مع حالة الانكماش المصاحبة للجائحة، وإزالة الكثير من الأعباء عن كاهل المواطن، الذي تحمل ربما الكثير من الضغوط أثناء فترة الركود والانكماش.

ولفت إلى أن من أبرز دول الخليج المستفيدة من ارتفاع أسعار الغاز هي 3 دول عربية والتي تصنف من أكبر 10 دول في احتياطي الغاز الطبيعي في العالم، مشيراً إلى أن ذلك سيكون مفيداً لدولة الإمارات حيث سيرفع من صادراتها من الغاز والتي ارتفعت 1.6 مليون طن، بنمو قدره 14.3% على أساس سنوي.

وأشار إلى أن وجه استفادة السعودية من ارتفاع أسعار الغاز يتأتى من توجه الدول للنفط، بعد هذه الارتفاعات الكبيرة في أسعار الغاز، لتعويض فرق الأسعار، ما سيصب لصالح ارتفاع الطلب على النفط، وبالتالي ارتفاع الأسعار ونمو إيراداتها.

وأوضح أن قطر تتصدر قائمة الدول العربية الأكثر استفادة من ارتفاع أسعار الغاز وتمتلك ثالث أكبر احتياطي للغاز الطبيعي بالعالم وهو ما يعزز من قدراتها على تلبية الطلب الدولي المتزايد على الطاقة.

#بلا_حدود