الاثنين - 18 أكتوبر 2021
الاثنين - 18 أكتوبر 2021
136 دولة توافق على فرض ضريبة عالمية على الشركات. (أرشيفية)

136 دولة توافق على فرض ضريبة عالمية على الشركات. (أرشيفية)

أبرز المعلومات عن الضريبة العالمية على الشركات

وافقت 136 دولة على فرض ضريبة عالمية على الشركات، بحد أدنى 15% في اجتماع استضافته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وبحسب بيان للمنظمة، فإن الشركات التي تزيد إيراداتها السنوية على 125 مليار دولار تخضع إلى ضريبة سنوية بمعدل 15% كحد أدنى.

وذكرت المنظمة، أن الشركات متعددة الجنسيات التي تزيد عائداتها على 20 مليار يورو، ستشهد إعادة تخصيص 25% من الأرباح التي تزيد على 10% من الإيرادات للبلدان التي تعمل فيها، بغض النظر عمّا إذا كان لديهم وجود مادي هناك. ودعت فرنسا إلى حد أقصى 25% للضريبة.

ويغطي الاتفاق 90% من الاقتصاد العالمي. ومن المقرر أن يصدق وزراء مالية مجموعة العشرين على الاتفاقية يوم 13 أكتوبر الجاري، قبل اعتمادها رسمياً من قادة المجموعة في نهاية أكتوبر 2021.

وتستهدف الضريبة منع الشركات الكبرى من جني الأرباح في الدول المنخفضة الضرائب.

وجاءت تصريحات العديد من القادة والمسؤولين في العالم إيجابية بشأن الاتفاق، وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن الاتفاق سيؤدي لتكافؤ الفرص بين العمال الأمريكيين ودافعي الضرائب، وعلق وزير المالية البريطانية، ريشي سوناك، إن الطريق أصبح واضح المعالم لنظام ضريبي أكثر عدلاً عبر دفع اللاعبين الكبار نصيبهم العادل في أي مكان يعملون فيه، ووصف وزير المالية الفرنسي، برونو لو مير، الاتفاق بأنه سيضمن دفع عمالقة القطاع الرقمي قسماً عادلاً من الضرائب، وسيفتح الطريق أمام ثورة مالية حقيقية.

#بلا_حدود