السبت - 16 أكتوبر 2021
السبت - 16 أكتوبر 2021
أرشيفية

أرشيفية

5 % تراجع في سوق أجهزة الكمبيوتر عالمياً بالربع الثالث

انخفضت السوق العالمية لأجهزة الكمبيوتر بنسبة 5% على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2021 إلى 84.1 مليون وحدة، مع تدهور الإمدادات والخدمات اللوجستية، حسب تقرير شركة كاناليس للأبحاث.



وأوضح التقرير أن سوق أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة كانت قد سجلت نمواً من رقمين خلال الخمسة الأرباع السابقة.



وأفاد التقرير بأنه على الرغم من الانخفاض في النمو، لا تزال الأحجام في مستوى مرتفع بشكل ملحوظ، نظراً لمدى قوة أداء الصناعة في الربع الثالث من عام 2020.



شهد سوق أجهزة الكمبيوتر معدل نمو سنوي مركب لمدة عامين بنسبة 9 % قياساً على الربع الثالث من عام 2019.



وأشار التقرير إلى ارتفاع الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصي، إلا أن الأعمال التجارية تعرضت لسلسلة من الضربات، ما جعل من الصعب للغاية تسهيل الإمداد.



وتابع التقرير: «لا يزال البائعون وشركاء القنوات يواجهون صعوبة في تلبية الطلبات نظراً لاستمرار تراكم الطلبات».



ونمت شحنات أجهزة الكمبيوتر المحمول بنسبة 3% على أساس سنوي لتصل إلى 67.4 مليون وحدة، بينما ارتفعت شحنات أجهزة الكمبيوتر المكتبية بنسبة 12% لتصل إلى 16.6 مليون وحدة.



تعطيل سلاسل التوريد

وعلق كبير المحللين في كاناليس للأبحاث، إيشان دوت قائلاً: «لا يزال تعطيل سلسلة التوريد العالمية والشبكة اللوجستية هو المانع الرئيسي لزيادة النمو في سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية».



وذكر دوت أنه بعد مرور أكثر من عام على ظهور الوباء، لا يزال التصنيع يعوقه الإغلاق والقيود الأخرى المرتبطة بالجائحة لا سيما في آسيا، وقد تفاقم هذا بسبب التباطؤ الهائل في النقل العالمي مع ارتفاع أسعار الشحن وأوقات التأخير بشكل كبير حيث يتنافس عدد من الصناعات على تلبية الطلب غير المحقق.



توقع كبير المحللين أن يستمر النقص في المعروض من أجهزة الكمبيوتر بشكل جيد حتى عام 2022، حيث من المقرر أن يشهد موسم العطلات لهذا العام عدم تلبية جزء كبير من الطلبات.



وتحدث دوت: «سيتم تجهيز البائعين القادرين على إدارة هذه الفترة من الاضطرابات التشغيلية من خلال تنويع الإنتاج والتوزيع والحصول على رؤية أفضل للأوامر لتحديد أولويات تخصيص الأجهزة للتغلب على العاصفة».

لينوفو تقود السوق

وأفاد التقرير بأن شركة لينوفو قادت السوق بشحن 19.8 مليون وحدة، بزيادة متواضعة بنسبة 2.5% على أساس سنوي.



وجاءت إتش بي الأمريكية في المركز الثاني بشحن 17.596 مليون وحدة، بانخفاض سنوي 5.7% خلال الربع الثالث من 2021.



وحلت شركة ديل الأمريكية ثالثاً عبر شحن 15.185 مليون وحدة، بنمو سنوي 26.7%.



وجاءت أبل رابعاً بشحن 7.824 مليون وحدة بنمو سنوي 14.4% في الربع الثالث، ثم آيسر التايوانية خامساً بشحن 6.07 مليون وحدة بنمو 5.7%.

#بلا_حدود