الثلاثاء - 19 أكتوبر 2021
الثلاثاء - 19 أكتوبر 2021
No Image Info

تعرّف إلى أبرز 5 شركات ناشئة مرشحة لتخطي رأس مالها مليار دولار

تأتي الشركات الناشئة في عصب اهتمام اقتصادات الدول حالياً، عبر توفير كل ما يلزم لتأسيسها ونموها، ومن بين تلك الشركات الناشئة ما يُعرف بشركات «يونيكورن»، وتعرف باسم شركة أحادية القرن، ويطلق هذا المصطلح على الشركات الناشئة والصاعدة التي يتخطى رأس مالها مليار دولار، وظهر المصطلح للمرة الأولى في عام 2013، وأطلق على شركات وادي السليكون بأمريكا، بعد أن حققت تلك الشركات الناشئة قفزة هائلة، وتخطى رأس مالها حاجز مليار دولار، وهو أمر جرى تشبيهه بالحيوان أحادي القرن الخيالي المذكور في الأساطير الإغريقية.

وفي قائمة حديثة صدرت اليوم، حددت «فوربس» الأمريكية، 25 شركة ناشئة مرشحة لتصبح شركة «يونيكورن»، من بين 300 شركة استثمارية مرشحة.

وبلغ متوسط ​​الإيرادات المقدرة لعام 2020 للشركات المدرجة في قائمة هذا العام 12 مليون دولار فقط، مقارنة بمتوسط ​​30 مليون دولار في إيرادات العام السابق لتلك المدرجة في قائمة 2020.

وفيما تحقق الشركات الناشئة بالكاد أي إيرادات فإنها تحقق تقييمات عالية حيث يراهن المستثمرون على النمو المستقبلي.

وجاءت أبرز 5 شركات ناشئة مرشحة لتصبح شركة «يونيكورن» كالتالي:

شركة Abra

تأسست في 2014، على يد بيل بارهيت النائب السابق لرئيس غولدمان ساكس، وتعمل على مساعدة الموظفين المهاجرين على إرسال الأموال إلى عائلاتهم في الوطن.

ولديها اليوم محفظة بيتكوين وتقوم بإقراض العملات المشفرة والدولار للمودعين الذين يحتفظون بها مقابل الحصول على فائدة ويحصل المودع على 85% من الفائدة وتحصل الشركة على الباقي، وتجني الشركة التي يقع مقرها في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا الأموال أيضاً من الفارق بين السعر الفوري وسعر التداول لمعاملات العملة المشفرة.

وبحسب فوربس، فإنها شركة سريعة النمو والربحية، في طريقها لزيادة الإيرادات 7 أضعاف هذا العام، إلى ما يقرب من 75 مليون دولار.

جمعت الشركة 86 مليون دولار، وتقدر إيراداتها بنحو 10 ملايين دولار في 2020.

شركة Alchemy

تأسست على يد جوزيف لاو، ونيكيل فيسواناثان (الرئيس التنفيذي)، جمعت 96 مليون دولار، وتقدر إيراداتها بنحو 2 مليون دولار في 2020.

وتسهل الشركة قراءة وكتابة المعلومات على سلاسل الكتل، مثل الإيثريوم وتبدأ الخدمة مجاناً للمطورين الأصغر، ولكن المتعاملين الأكبر يدفعون رسوماً شهرية. الشركة التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها تسير على قدم وساق لزيادة الإيرادات 10 أضعاف هذا العام، إلى ما يقدر بنحو 20 مليون دولار، لأنها تساعد متعاملين مثل برايس ووترهاوس كوبرز واليونيسيف.

شركة Array

تأسست على يد مارتن توها (الرئيس التنفيذي)، وفيليب زيداليس، وجمعت 67 مليون دولار، وتقدر إيراداتها بنحو 11 مليون دولار، وتعمل الشركة التي تتخذ من مدينة نيويورك مقراً لها خلف الكواليس مع شركات التكنولوجيا المالية والمؤسسات المالية الأخرى لمساعدة مطوريها على بناء أدوات مالية تجاه المستهلك.

شركة Embark Veterinary

أسسها آدم بويكو، وريان بويكو (الرئيس التنفيذي)، ومات سالزبيرج، بالإضافة إلى سبنسر ويلز، وجمعت 95 مليون دولار، وتقدر إيراداتها بنحو 36 مليون دولار في 2020.

وتبيع الشركة التي تتخذ من بوسطن مقراً لها الآن مجموعات اختبار الحمض النووي بسعر يراوح بين 129 دولاراً إلى 199 دولاراً والتي تمنح المتعاملين نظرة ثاقبة حول جينات حيواناتهم الأليفة والمشكلات الصحية المحتملة في المستقبل.

ومن المتوقع أن تتضاعف إيراداتها لتصل إلى 72 مليون دولار هذا العام.

شركة Forethought

أسسها سامي غوش، وديون نيكولاس (الرئيس التنفيذي)، وجمعت 27 مليون دولار، وتقدر إيراداتها بنحو 2 مليون دولار، ويقع مقرها في سان فرانسيسكو، وتقدم Forethought أداة ذكاء اصطناعي يتم توصيلها ببرنامج خدمة العملاء للشركة مثل Zendesk وServiceNow للحصول على قرارات أسرع وأكثر دقة. وهدفها هو جعل فرق خدمة المتعاملين أكثر كفاءة حتى يتمكنوا من التركيز على التذاكر المعقدة بدلاً من الاستفسارات الزائدة على الحاجة.

عدد شركات يونيكورن

يقدر عدد شركات يونيكورن في العالم حالياً بنحو 500 شركة، وتقدر قيمة أكبر 10 شركات يونيكورن في العالم حالياً بنحو 563.3 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي، وفقاً لبيانات «AksjeBloggen».

وتحتل صدارة شركات «يونيكورن» في العالم شركة الذكاء الاصطناعي الصينية الشركة الأم لـTikTok، بقيمة سوقية نحو 140 مليار دولار، وتأتي شركة «ديدي» لخدمات النقل الصينية في المركز الثاني بقيمة 62 مليار دولار، بينما تحتل شركة الفضاء Space X المملوكة للملياردير إيلون ماسك في المركز الثالث بقيمة 46 مليار دولار.

وخلال العام 2020، انضمت نحو 73 شركة إلى قائمة «يونيكورن»، وفقاً لبيانات سي بي إنسايت.

وتستحوذ الولايات المتحدة على النصيب الأكبر من شركات «يونيكورن» بعدد 236 شركة ناشئة، بينما تأتي الصين في المركز الثاني بعدد 182 شركة، ليستحوذ البلدان على نحو 85% من شركات «يونيكورن» في العالم.

#بلا_حدود