الثلاثاء - 26 أكتوبر 2021
الثلاثاء - 26 أكتوبر 2021
No Image Info

تعرف على أكبر 10 شركات للصناعات العسكرية في العالم

تعتبر الشركات المنتجة للصناعات العسكرية من أكبر الصناعات على مستوى العالم والتي تستحوذ أمريكا على الجزء الأكبر فيها، وعلى الرغم من أن العالم كله مهدد بالوباء إلا أنه لا يزال من المتوقع أن يزداد الإنفاق الدفاعي بنسبة 3% تقريباً في عام 2021 حيث حافظت معظم الدول على ميزانيتها الدفاعية أو عززتها خلال العام الماضي.

ونرصد في هذا التقرير أكبر 10 شركات للصناعات العسكرية في العالم من حيث القيمة دون الأخذ في الاعتبار الإيرادات، حيث لم تشمل القائمة شركات الدفاع الأعلى من حيث الإيرادات، باستخدام البيانات المتاحة لدى إنسايدر مونكاي.

1-هانيويل

وتتصدر هانيويل قائمة الشركات الدفاعية في العالم من حيث القيمة حيث تبلغ قيمتها الإجمالية 157.66 مليار دولار.

وتحظى الشركة بشعبية أكبر بين السكان العاديين نظراً لنشاطها في مجال الأجهزة المنزلية الذكية بجانب كونها شركة قوية في مجال الدفاع.

وسجلت الشركة إيرادات تجاوزت 32 مليار دولار في 2020، كما قامت الشركة بسبب الوباء بتحويل بعض منشآتها التصنيعية في الولايات المتحدة وألمانيا لإنشاء معدات خاصة بالرعاية الصحية.

2-بوينغ

وفي المرتبة الثانية تأتي شركة بوينغ والتي تبلغ قيمتها 127.88 مليار دولار وتعمل الشركة في صناعة الطائرات و إنتاج وبيع الأقمار الصناعية والصواريخ ومعدات الاتصالات والطائرات العسكرية.

3-رايثون

هي واحدة من أكبر الشركات المصنعة لصناعة الطيران والدفاع في العالم من حيث الإيرادات والقيمة السوقية وتبلغ قيمتها الإجمالية 126.13 مليار دولار.

خسرت الشركة نحو 3.5 مليار دولار في عام 2020 بسبب تداعيات كورونا وذلك على الرغم من التحسن الذي حققته في الإيرادات.

4- إيرباص إس إي

وتبلغ القيمة الإجمالية لإيرباص 107.76 مليار دولار ضمن أكبر 5 شركات الدفاع في العالم وتختص الشركة بصناعة خطوط الطيران.

وحققت الشركة عائدات تقارب 50 مليار يورو في 2020.

5- لوكهيد مارتن

وتحتل لوكهيد مارتن مكانة متقدمة ضمن أكبر الشركات المنتجة للصناعات العسكرية بقيمة تبلغ 98.58 مليار دولار.

وتقوم الشركة بتوظيف أكثر من 110 آلاف شخص وهي واحدة من أشهر شركات الدفاع في العام وفازت بجائزة الطيران السنوي كولير ست مرات.

6- سافران

شركة فرنسية متعددة الجنسيات وتصنع محركات الطائرات والصواريخ تبلغ القيمة الإجمالية للشركة 52.85 مليار دولار.

وتأسست الشركة الفرنسية من خلال اندماج شركتين كبيرتين في عام 2005، وتعمل في إنتاج الإلكترونيات وأنظمة الاتصالات والأقمار الصناعية.

7- نورثروب غرومان

وتعتبر نورثروب غرومان واحدة من أكبر مصنعي الأسلحة في العالم وثالث أكبر مقاول للمعدات الدفاعية للجيش الأمريكي وأكبر بانٍ للقطع البحرية وهي الشركة التي أنتجت كل حاملات الطائرات الأمريكية وعدداً من الغواصات النووية، بقيمة إجمالية 58.59 مليار دولار، وتنتج الشركة السفن العسكرية والمركبات الجوية والمدافع والصواريخ.

8- جنرال ديناميكس

هي شركة دفاع أمريكية أم تتكون من عدة شركات وتعتبر من أكثر شركات الدفاع قيمة في العالم وتبلغ القيمة الإجمالية للشركة 56.6 مليار دولار.

9- L3Harris Technologies

وهي شركة تكنولوجيا أمريكية و متعهد دفاع ومزود لخدمات تكنولوجيا المعلومات تنتج أنظمة ومنتجات C6ISR و المعدات اللاسلكية، أجهزة الراديو التكتيكية، إلكترونيات الطيران والأنظمة الإلكترونية.

وتبلغ القيمة الإجمالية للشركة 46.57 مليار دولار.

10- TransDigm Group

وتحتل شركة TransDigm المرتبة العاشرة ضمن أكبر شركات الصناعات العسكرية في العالم بقيمة إجمالية تبلغ 33.19 مليار دولار.

ويرجع تأسيس الشركة إلى عام 1993 وتقوم بتصنيع مكونات الطيران هندسياً، وسجلت الشركة في 2020 عائدات تتجاوز 5 مليارات دولار.

#بلا_حدود