الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
No Image Info

700 مليار دولار إيرادات متوقعة لمحافظ الهاتف المحمول عالمياً 2027

توقع تقرير عالمي، أن ترتفع إيرادات محافظ الهاتف المحمول حول العالم في عام 2027 إلى 700 مليار دولار، مقابل 100 مليار دولار في عام 2020، بنمو سنوي مركب بنسبة 20%.



ووفق دراسة حديثة صادرة عن «غلوبال ماركت إنسايتس إنك»، مقرها الولايات المتحدة، فإن المعاملات النقدية لمحافظ الهواتف المحمول حول العالم انتعشت حول العالم في العام الماضي لتبلغ حوالي 6 تريليونات دولار وسط دعم قوي قدمته جائحة كورونا للمعاملات الرقمية ككل.



وأفادت نتائج الدراسة بأن الاعتماد المتزايد للهواتف الذكية وتحويل تفضيلات المستهلك نحو المدفوعات الرقمية يدعم نمو السوق.



ويركز اللاعبون الرئيسيون من البنوك ومشغلي الاتصالات والشركات المصنّعة للأجهزة وشركات التكنولوجيا، على تطوير حلول محفظة متنقلة متقدمة لاكتساب ميزة تنافسية.



وقالت الدراسة إن زيادة اعتماد الهواتف الذكية على مستوى العالم تؤدي إلى زيادة الطلب على إنشاء محافظ نقدية مدارة عبر الهاتف، وهذا دفع اللاعبين الرئيسيين في مجال التكنولوجيا أبل وفيسبوك وعلي بابا وغوغل إلى تطوير محافظهم الرقمية الخاصة.



ورجحت الدراسة، أن تنمو محفظة الهاتف المحمول المملوكة لشركات الاتصالات عالمياً بمعدل 25% سنوياً مركباً حتى عام 2025.



وأوردت الدراسة أن زيادة الخصومات الجذابة وعروض استرداد النقود التي يقدمها موفرو محافظ الهاتف المحمول تعمل على زيادة إيرادات السوق.



وأفاد التقرير، بأن محافظ الهاتف المحمول توفر للعملاء القدرة على حفظ وتخزين القسائم والخصومات، ثم يتم تقديم هذه القسائم والخصومات برموز شريطية فريدة أو QRs يمكن استبدالها في المتاجر.



وأظهرت الدراسة أن العديد من المستثمرين البارزين وأصحاب رؤوس الأموال في قطاع التكنولوجيا المالية عملوا على الاستفادة من فرص النمو المختلفة في هذا القطاع، كما شجعت الاستثمارات المتزايدة في قطاع التكنولوجيا المالية العديد من الشركات الناشئة الجديدة على إطلاق محافظ شبه مغلقة.



وتابعت الدراسة: «يقوم موفرو شبكات الهاتف المحمول العالمية بتقديم مبادرات متعددة لمحفظة الهاتف المحمول لتقديم خدمات محافظ الهاتف المحمول لعملائهم».



وذكرت الدراسة أن الشركات تطلق شراكات مع مختلف جهات إصدار البطاقات مثل فيزا وماستركارد لتطوير محافظ محمولة لعملائهم.



وقدرت الدراسة أن يحقق سوق محافظ الهواتف المحمولة في أوروبا إيرادات تبلغ حوالي 100 مليار دولار بحلول عام 2027، مضيفة أن «الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول أصبحت واحدة من أكثر طرق الدفع شيوعاً في أوروبا، ما يسمح لعملاء البنوك أو المؤسسات المالية الأخرى بتطوير مجموعة واسعة من المعاملات المالية من خلال المواقع».



وتوقعت الدراسة أن يصل حجم سوق محفظة الهاتف المحمول في أمريكا الشمالية إلى 150 مليار دولار بحلول عام 2027 بسبب زيادة تفضيل المستهلك للخدمات المصرفية الرقمية من خلال الصفقات والخصومات والراحة والملائمة.