الجمعة - 03 ديسمبر 2021
الجمعة - 03 ديسمبر 2021
حركة الشحن البحري

حركة الشحن البحري

أسعار الشحن العالمية تواصل ارتفاعاتها القياسية

أفاد تقرير حديث صادر من شركة في أى ماركتس في مصر أن أسعار الشحن العالمية تواصل ارتفاعاتها القياسية يوماً بعد الآخر وانعكس ذلك على وجود تعطل في سلاسل الإمداد حول العالم.



وقال المدير التنفيذي لشركة في أى ماركتس في مصر، أحمد معطي، لـ«الرؤية»، إن ذلك يعود لارتفاع مستويات الطلب العالمية على السلع بسبب فتح الدول لاقتصادها بعد إغلاقات جائحة كورونا.



وأكد أن زيادة الطلب عالمياً على وسائل الشحن، مشيراً إلى أن ارتفاع أسعار الشحن تبعه صعود بأسعار الحاويات الفارغة تزامناً أيضاً مع ارتفاع سعر برميل النفط لأعلى مستوى 84 دولاراً للبرميل لخام برنت.



وأشار إلى أن ارتفاع سعر البترول ولا سيما، خام برنت كان من أسباب ارتفاع أسعار وسائل الشحن المختلفة والتي تعتمد على الطاقة في محركاتها، وهو ما أدى لارتفاع مستويات الأجور للعمال والموظفين حول العالم.



ولفت إلى أن ارتفاع أسعار النفط فوق مستويات 84 دولاراً للبرميل أتى بسبب زيادة الطلب العالمي على الطاقة بسبب دخول العالم في مرحلة التعافي من تداعيات الجائحة وفتح الدول لاقتصادها وفتح خطوط الطيران بالتالي زاد الطلب في ظل تراجع المعروض.



ولفت إلى أن تراجع المعروض أتى في ظل تأكيد منظمة أوبك ومعهم الحلفاء وما يسمى تحالف أوبك بلس أكدوا أنهم مستمرين في اتفاقهم بزيادة الإنتاج تدريجياً بنحو 400 ألف برميل يومياً فقط، وهو ما يعتبر زيادة ضعيفة مقارنة بزيادة الطلب العالمي الهائل على الطاقة الحالي، بالإضافة لدخول فصل الشتاء والذي يزيد الطلب على النفط بسبب التدفئة في خاصة دول الاتحاد الأوروبي.



وأشار أيضاً إلى أن ارتفاع النفط جاء بعد ارتفاع أسعار الغاز لأعلى مستوياتها، ما جعل مستوردي الغاز يتجهون للنفط كسلعة بديلة في الطاقة مع تأكيد العراق والإمارات أن الأسعار الحالية هي مناسبة لمنتجين النفط.



وتوقع أن يشهد النفط مزيد من الارتفاعات الفترة القادمة خاصة بعد تأكيد روسيا ثاني أكبر مصدر للنفط بأنها تتوقع أن الأسعار سترتفع إلى 100 دولار للبرميل.