الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

كيف تخفض كلفة التدفئة في الشتاء؟

كيف تخفض كلفة التدفئة في الشتاء؟

الطقس البارد يضيف كلفة إضافية على الميزانية الشهرية. (أ ب)

مع دخول فصل الشتاء، تصبح الحاجة للتدفئة من الاحتياجات المهمة للإنسان، فيما تضيف كلفة إضافية على الميزانية الشهرية، وبحسب منظمة «الإسكوا» في دراسة لها عن تخفيض كلفة الطاقة في المنازل، فإنها حددت 5 نصائح لتخفيض كلفة التدفئة كالتالي:

- الاستفادة قدر الإمكان من حرارة الشمس في الشتاء من خلال السماح لأشعة الشمس بدخول المسكن عن طريق النوافذ الجنوبية مع الإبقاء على أجزائها الزجاجية مغلقة.

- حجب النوافذ ليلاً عن طريق استعمال ستائر داخلية ومن الأفضل أن تكون هذه الأخيرة من القماش السميك وتغطي كامل النافذة أو استخدام ستائر خارجية متحركة عازلة للحرارة كستائر الألمنيوم المتضمنة لعازل حراري أو البلاستيكية.

- استعمال السجاد السميك لتغطية أرضيات المسكن ووضع الأثاث من جهة الجدران الخارجية خاصة غير المعزولة حرارياً لتحسين أدائها الحراري.

- استخدام وسائل التدفئة الفردية الكلاسيكية التي تشتغل عادة بالغاز أو النفط، وهي وسائل كلفة استغلال منخفضة مقارنة بالمدافئ الكهربائية أو أجهزة تكييف الهواء أو أنظمة التدفئة المركزية على أن نحرص كل الحرص على جانب سلامة السكان من خلال تأمين التهوية الكافية للغرف المدفئة بهذه الوسائل المستهلكة للأكسجين.

- عند استخدام أجهزة التدفئة الكهربائية الفردية التأكد من اقتناء أجهزة تكييف الهواء من صنف المضخات الحرارية العكسية، وعدم استخدام المدافئ الكهربائية لاستهلاكها الكبير للكهرباء.