الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

3 عوامل تدفع مكاسب «بيتكوين» للارتفاع 50% خلال أكتوبر

3 عوامل تدفع مكاسب «بيتكوين» للارتفاع 50% خلال أكتوبر

اقتربت المكاسب الشهرية لعملة «بيتكوين» من 50% خلال أكتوبر الجاري، وهي أعلى مكاسب شهرية تحققها العملة المشفرة منذ مايو 2019، حيث سجلت آنذاك قرابة 61%.

وحسب إحصائية أعدتها «الرؤية» استناداً لبيانات موقع «كوين ماركت كاب»، المختص برصد أداء العملات الرقمية، فإن عملة «بيتكوين» استطاعت خلال الشهر الجاري زيادة مكاسبها، حيث سجلت في الأسبوع الأول نسبة نمو قدرت بنحو 15.3%، أما الأسبوع الثاني استطاعت أن تضيف لقيمتها 10.7% فيما اقتربت نسب الصعود بالأسبوع الثالث من شهر أكتوبر الجاري نحو 12.5%.

وجاءت الارتفاعات التي حققتها العملة المشفرة خلال تداولات الشهر الجاري والتي دفعتها لبلوغ أعلى مستوياتها على الإطلاق والواقع عند 67 ألف دولار مدعوماً بثلاثة عوامل أبرزها بدء تداول صندوق الاستثمار القابل للتداول «برو شيرز بيتكوين استراتيجي» يوم الثلاثاء الماضي وهو أول صندوق قابل للتداول للاستثمار في عقود العملة الرقمية المشفرة «بيتكوين» الآجلة. يذكر صندوق «برو شيرز» تم اعتماد تداوله وفقاً لقواعد صناديق الاستثمار المشترك التي تؤكد عليها هيئة الأوراق المالية الأمريكية أنها توفر «حماية مهمة للمستثمرين».

والعامل الثاني هو تحول موقف بنك إنجلترا حيال تلك العملات حيث نشرت وكالة بلومبيرغ الإخبارية مطلع الأسبوع الجاري تصريحات لمحافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي يؤكد فيها أن تداول العملات المشفرة يحتاج إلى التنظيم على سبيل الاستعجال، وأنها تتوائم مع النظام المالي التقليدي وذلك بعد أن أعلن في أبريل الماضي أن هذه العملات خطر على النظام العالمي.

وأما العامل الثالث فتمثل في تسامح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع تداول العملات المشفرة، وذلك رغم التحذيرات السابقة والمشددة من قبل المركزي الروسي.

والتغير الذي حدث بموقف دول كبرى حيال تلك العملات المشفرة يأتي في ظل استمرار الصين تشديد الخناق عليها ووصفها بأنها غير قانونية ودفع الجهات الحكومية لاتخاذ مزيد من الإجراءات الصارمة لمحاربة تداولها.

يشار إلى أن القيمة السوقية لعملة «بيتكوين» وصلت إلى أكثر من 1.23 تريليون دولار، بحجم تداولات 44.9 مليار دولار في آخر 24 ساعة.