الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

10 نصائح للاستثمار في الشركات المُدرجة

10 نصائح للاستثمار في الشركات المُدرجة

مع تزايد الطروحات الجديدة في أسواق الخليج، لا سيما بسوقي أبوظبي والسعودية، فإنه أصبح من الأهمية للمستثمرين سواء القدامى أو الجُدد معرفة العلاقة بين المساهم والشركة، بما يعزز الروابط التكاملية والمثمرة بين الشركة وجهازها الإشرافي والإداري من جهة والمساهم من جهة أخرى.

وبحسب «دليل حماية المستثمر»، الصادر حديثاً عن هيئة السوق المالية السعودية، فإن هناك عدة نصائح يجب على المساهم تطبيقها عند الاستثمار في الشركات المدرجة.

1- الاطلاع على عقد تأسيس الشركة المدرجة ونظامها الأساسي وبياناتها وتقاريرها المالية على موقعها الإلكتروني والموقع الإلكتروني لسوق الأسهم المدرجة فيه، ويجب الاطلاع على كل ذلك قبل اتخاذ القرار الاستثماري.

2- الحرص على حضور جمعيات المساهمين والمشاركة الفعالة في مداولاتها والتصويت على قراراتها، ويمكن التصويت آلياً.

3- يجب أن يكون قرار المستثمر بالمساهمة في الشركات المدرجة غير مبني على معلومات من مصدر غير موثوق.

4- كن متابعاً ومطلعاً على ما تعلنه الشركة من أخبار أو تطورات جوهرية من خلال الموقع الإلكتروني لسوق الأسهم.

5- المشاركة بفعالية في الترشيح والتصويت على اختيار أعضاء مجلس إدارة الشركة التي تكون مساهماً فيها، ويكون صوتك في صالح الأكفأ والأجدر بناء على ما يتحلى به من خبرات عملية ومعارف ومهارات إدارية واستثمارية بناءً على معلومات المرشحين التي تنشرها الشركة عند الدعوة لانعقاد الجمعية العامة وتوفرها في مركزها الرئيسي وموقعها الإلكتروني.

6- احرص على معرفة موعد انعقاد الجمعية العامة للشركة، والذي تلتزم الشركة بإعلانه قبل الموعد بـ21 يوماً على الأقل في الموقع الإلكتروني للسوق والموقع الإلكتروني للشركة.

7- يكفل النظام للمساهمين الذين يمثلون 5% على الأقل من رأس مال الشركة أن يطلبوا من الجهة المختصة الأمر بالتفتيش على الشركة التي تبين لها من تصرفات أعضاء مجلس الإدارة أو مراقبي الحسابات في شؤون الشركة ما يدعو إلى الريبة ولتلك الجهة المختصة أن تأمر بإجراء التفتيش على نفقة الشاكين، ويتباين هذا الإجراء من سوق إلى آخر.

8- يحصل جميع مالكي الأسهم على العوائد أو ما يُعرف بالأرباح الموزعة، التي تمثل نصيب السهم من الأرباح التي تحققها الشركة خلال فترة معينة سنوية أو نصف سنوية أو غيرهما، وذلك بعد إقرار الجمعية العامة لتوزيع الأرباح وتودع الأرباح المستحقة في المحفظة الاستثمارية التي تم شراء الأسهم من خلالها.

9- تابع باستمرار الشركات المدرجة التي تستثمر فيها واحرص على الاطلاع على البيانات والمعلومات الخاصة بنشاط الشركة واستراتيجيتها التشغيلية والاستثمارية.

10- يمكن لأي مساهم مساءلة أعضاء مجلس إدارة الشركة المدرجة ورفع دعوى المسؤولية تجاههم، ويمكن أن توكل شخصاً آخر نيابة عنك في حضور اجتماع الجمعية العامة من غير أعضاء مجلس الإدارة أو عاملي الشركة.