الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

العاصمة الإدارية الجديدة في مصر.. كل ما تود معرفته عنها

العاصمة الإدارية الجديدة في مصر.. كل ما تود معرفته عنها

العاصمة الإدارية هو مشروع واسع النطاق، أعلنته الحكومة المصرية في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري يوم 13 مارس 2015. وفي هذا الموضوع نستعرض مجموعة من أبرز المعلومات عنها.

ما هي العاصمة الإدارية؟

تعد العاصمة الادارية من أجدد المشروعات الاستثمارية الخاصة بالتطوير العقاري في مصر. ومن المتوقع أن ينمو هذا المشروع البنائي الضخم من 18 إلى 40 مليون نسمة بحلول عام 2050، وهو المشروع الذي من شأنه إدخال مفهوم جديد لطبيعة الحياة السكنية بمصر، ويضم مساحات خضراء وبحيرات صناعية لضمان هواء نقي وإطلالة ساحرة.

تقع العاصمة الجديدة بين إقليم القاهرة الكبرى وإقليم قناة السويس بالقرب من الطريق الدائري الإقليمي وطريق القاهرة/ السويس، ويخطط لكي تكون المنطقة مقراً للبرلمان والرئاسة والوزارات الرئيسية، وكذلك السفارات الأجنبية، ويتضمن المشروع أيضاً متنزهاً رئيسياً ومطاراً دولياً، ويحتوي على أعداد كبيرة من المساحات الخضراء والحدائق.

يبلغ عدد السكان المستهدف عند اكتمال نمو المدينة 6.5 مليون نسمة، على أن يكون عدد فرص العمل المتولدة نحو 2 مليون فرصة عمل.

مساحة العاصمة الإدارية

تبلغ مساحة العاصمة الإدارية 170 ألف فدان، ما يعادل نحو 714 كم2 أي ما يعادل مساحة دولة سنغافورة و4 أضعاف مساحة واشنطن تقريباً.

وقُسمت العاصمة الإدارية الجديدة على مراحل؛ نظراً لمساحتها الشاسعة التي تجاوزت مساحات عواصم ودول هامة.

المرحلة الأولى: تبلغ مساحتها ما يقرب من 40 ألف فدان، أي ما يوازي 161.87 كم2 من إجمالي مساحة العاصمة الإدارية بالكيلومتر.

المرحلة الثانية: تبلغ مساحتها نحو 47 ألف فدان، أي ما يوازي 190.2 كم2 من إجمالي مساحة العاصمة الإدارية الجديدة بالكيلومتر.

المرحلة الثالثة: تسع نحو 97 ألف فدان.

خريطة العاصمة الإدارية

وحول خريطة العاصمة الإدارية الجديدة، يقع موقع العاصمة الإدارية على الخريطة بين إقليم القاهرة الكبرى وقناة السويس بالقرب من الطريق الدائري الإقليمي والقاهرة السويس.

ويقع المشروع على حدود مدينة بدر في المنطقة المحصورة بين طريق القاهرة/السويس وطريق القاهرة/العين السخنة شرق الطريق الدائري الإقليمي، بعد القاهرة الجديدة ومشروعي مدينتي ومدينة المستقبل.

ويبعد الموقع نحو 60 كم عن مدينتي السويس والعين السخنة وأيضاً 60 كم عن قلب القاهرة.

معلومات عن العاصمة الإدارية الجديدة

تخطط وزارة الإسكان المصرية لإقامة 25 ألف وحدة سكنية في الحي السكني، وتراوح مساحات الوحدات السكنية هناك ما بين 100 م2 إلى 180 م2. تشترك 4 من أكبر شركات المقاولات في مصر في تأسيس كل من الحي السكني والحكومي في العاصمة الجديدة وهي: طلعت مصطفى والمقاولون العرب وأبناء علام وكونكورد وتحالف أوراسكوم.

وتقوم شركة طلعت مصطفى بتنفيذ 69 عمارة سكنية أي ما يعادل 2069 وحدة سكنية، وتقوم شركة تحالف شركة أوراسكوم بتنفيذ البنية التحتية لـ740 فداناً.

وتعمل شركة بتروجيت للمقاولات على تنفيذ 36 عمارة سكنية أي ما يعادل 1008 وحدات سكنية.

وتنفذ شركة المقاولين العرب 44 عمارة سكنية أي ما يعادل 1408 وحدات سكنية، بالإضافة إلى مرافق خدمية أخرى مثل: محطة التكديس والخط الناقل لتأمين مصدر المياه لأعمال الإنشاءات بالعاصمة، بالإضافة إلى أعمال المرافق والخدمات لمساحة 550 فداناً بالحي السكني.

ويشترك تحالف مصري إسباني في تنفيذ مشروع العاصمة الجديدة باستثمارات تقدر بـ2 مليار جنيه، وذلك لإنشاء وتأسيس مشروع سكني فاخر على مساحة تقدر بـ250 ألف متر مربع.

وتأسست شركة مساهمة لإدارة مشروع العاصمة الإدارية الجديدة برأسمال يقدر بـ6 مليارات جنيه، يشارك في أسهمها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية وجهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة.

ويتضمن المشروع منطقتي تجمع محمد بن زايد الشمالي ومركز المؤتمرات، ومدينة المعارض، والحي الحكومي (ويتضمن 18 مبنى وزارياً، ومبنى للبرلمان، ومبنى لمؤسسة الرئاسة، ومبنى لمجلس الوزراء)، والحي السكني، والمدينة الطبية، والمدينة الرياضية، والحديقة المركزية على مساحة 8 كم مربع، والمدينة الذكية والمدينة الترفيهية، وأيضاً مشاريع عقارية متعددة الخدمات والمستويات.

ويمكن الوصول لموقع المشروع عن طريق سلوك طريق السويس، ومنه إلى طريق جندالي-2 لحين الانتهاء من طريق محمد بن زايد، فيما يخطط لتنفيذ خط سكك حديد يرتبط مع شبكة سكك حديد مصر، وكذلك تنفيذ مشروع قطار كهربائي لربط مدينة العاشر من رمضان ومدينة بلبيس بالعاصمة الإدارية. فيما يتم تنفيذ مطار بالمشروع على مساحة 16 كم.

كما يجري العمل على مشروع طرق العاصمة الإدارية الجديدة بطول 194 كم، وذلك بهدف خلق محاور تنموية جديدة.

ويشهد المشروع بناء محطة توليد للكهرباء بطاقة إنتاجية تصل إلى 4800 ميغاوات، وإنشاء خط العاصمة الإدارية/بدر 500 يطول 40 كم، وخط العاصمة الإدارية/زهراء المعادي 4500 بطول 30 كم، وتغذّي محطة الكهرباء عن طريق إنشاء خط غاز طبيعي قُطر 32 يبدأ من نقطة خط أبوسلطان/ السخنة بطول 65 كم وينتهي داخل محطة كهرباء العاصمة الجديدة.

وأعلنت شركة «سي إس سي إي سي» الصينية عن تنفيذ البرج الأيقوني أكبر ناطحة سحاب في أفريقيا بارتفاع 385 متراً في العاصمة الإدارية الجديدة، لكي تتوسط حي المال والأعمال الذي يضم إلى جانب البرج العملاق 12 مجمعاً تجارياً، و5 مبانٍ سكنية، وفندقين.

أهم الخدمات والمرافق في العاصمة

وتتعدد الخدمات والمرافق في العاصمة لتشمل مدارس دولية ولغات وحكومية؛ مثل: مدرسة منار هاوس، والمدرسة البريطانية الدولية. وجامعات مثل: جامعة ليفربول، والجامعة الكندية الجديدة، والجامعة الأمريكية الدولية.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى حدائق وأماكن للترفيه، مثل: كابيتال بارك التي تبلغ مساحتها أكثر من 1000 فدان وطولها أكثر من 10 كم، فضلاً عن مركز سيطرة وتحكم أمني بالعاصمة: عن طريق 6 آلاف كاميرا منتشرة في أركانها.

أفضل مشاريع العاصمة الإدارية الجديدة

حي المال والأعمال

في عام 2017، تم وضع حجر أساس حي المال والأعمال أثناء إنشاء المرحلة الأولى للعاصمة الإدارية، بينما بلغ حجم الاستثمارات نحو 3 مليارات دولار.

ويضم المشروع مباني ووحدات تجارية وترفيهية وسكنية، ومقرات بنوك ومؤسسات مالية، ومقر البنك المركزي، ويأتي هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على برج العاصمة الإدارية الجديدة الذي يعد الأعلى في أفريقيا، ويبلغ ارتفاعه 385 متراً.

النهر الأخضر

هو أطول سلسلة حدائق في العالم، وسُمي المشروع باسم النهر الاخضر العاصمة الإدارية تيمنًا بنهر النيل، وهو عبارة عن حديقة تتوسط تخطيط العاصمة الإدارية الجديدة بمساحة أكثر من 1000 فدان وبطول أكثر من 10كم2.

وبالحديث عما يميز المشروع، فهو لا يعد فقط متنزهاً بمساحة تصل إلى 6 أضعاف مساحة سنترال بارك في نيويورك، بل أيضاً هو مشروع لإعادة تدوير ومعالجة المياه واستخدامها لمد بحيرات المشروع.

ويضم مخطط النهر الأخضر مرحلتين للتنفيذ؛ تمتد المرحلة الأولى إلى 11 كم بقيمة استثمارات تبلغ 9 مليارات جنيه، وقد أوشكت هذه المرحلة على الانتهاء.

مسجد الفتاح العليم

هو من أكبر مساجد الوطن العربي والشرق الأوسط، حيث تبلغ مساحته 250 ألف متر مربع، ووصلت قدرته الاستيعابية نحو 17 ألف مُصلٍ.

يضم المسجد 4 قباب رئيسية بجانب 21 قبة، بالإضافة إلى أنه يضم قاعتين للمناسبات وقاعتين لاستقبال كبار الزوار، أما عن موقعه بالنسبة لـ تقسيم العاصمة الادارية الجديدة، فهو يقع في مدخل العاصمة على الطريق الدائري الأوسطي، بينما تم افتتاحه في الـ6 من يناير عام 2019 بالتزامن مع افتتاح كاتدرائية ميلاد المسيح، بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن.

القطار الكهربائي السلام – العاصمة الإدارية – العاشر

ويمتد هذا المشروع بطول 103 كم، ويرتبط بمترو الأنفاق المرحلة الثالثة بمحطة عدلي منصور – جامعة القاهرة، هذا مع التقائه بمونوريل العاصمة الإدارية الجديدة في محطة العاصمة 2، وسيرتبط مع القطار الكهربائي السريع العلمين - العين السخنة الذي يتم إنشاؤه في العاصمة.

أُنشأ نحو 20 برجاً بالعاصمة الإدارية لأغراض متعددة ومختلفة، وتم الانتهاء من 8 منها حتى الآن. لكن يعد البرج الأيقوني هو الأبرز بين الـ20 برجاً؛ لكونه أطول برج في أفريقيا، حيث يصل ارتفاعه إلى 385 متراً، ويتكون من 79 طابقاً.

متحف عواصم مصر

يحكي المتحف قصص عواصم مصر عبر التاريخ وأسباب تنقل العاصمة، ويحتوي على قاعة عرض رئيسية تضم آثاراً من عواصم مصر المختلفة، مثل: منف، وطيبة، والإسكندرية، وتل العمارنة، والفسطاط، والقاهرة الخديوية، والقاهرة الفاطمية.

ويضم المتحف أكثر من ألف قطعة أثرية تحكي تاريخ مصر القديم، من ضمنها تمثال للملك رمسيس الثاني، بالإضافة إلى قاعات عرض بتقنيات الملتيميديا تعرض أفلاماً تفاعلية عن تاريخ العواصم المختلفة.

استاد مصر

تم إنشاء الاستاد بالمدينة الأولمبية بالعاصمة الإدارية ليكون صرحاً رياضياً يضاهي الاستادات العالمية، وسيتسع لـ90 ألف متفرج، متساوياً مع استاد سانتياجو برنابيو الذي تم تطويره في مدريد، يذكر أن الاستاد سيكون الأكبر في مصر والثاني في أفريقيا.

الأحياء السكنية

بدروم ودور أرضي و7 أدوار متكررة، ومن المقرر أن تبلغ مساحة كل دور نحو 580 م2.

وتراوح مساحات الوحدات من 130 م2 إلى 180 م2، في حين تعددت أحياء العاصمة طبقاً للرؤية الموضوعة للمشروع منذ بدايته، حيث تفننت شركات التطوير العقاري في تصميم وتنفيذ هذه الأحياء، التي تتضمن كلاً من:

الحي السكني

ويضم الحي السكني منطقة خاصة بالفيلات وأخرى بالتاون هاوس، ومن المقرر أن تتم إقامة 4000 فيلا ومنزل بهما مقسمين كالتالي:

الأولى على مساحة 10 آلاف فدان لتنفيذ 190 فيلا و71 تاون هاوس، لتسع 7 ملايين فرد، والثانية تقام على مساحة 15 ألف فدان تستوعب 139 فيلا و50 تاون هاوس.

حي الأعمال

ويتضمن الحي البرج الأيقوني، بالإضافة إلى مؤسسات مالية ومقرات بنوك، هذا مع مبانٍ عدة تضم وحدات تجارية وترفيهية وسكنية.

افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة

من المقرر افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي قريباً للمرحلة الأولى، التي تبلغ مساحتها نحو 40 ألف فدان من مساحة العاصمة الإدارية الكلية، ذلك فور الانتهاء من ضبط الشبكة الذكية التي تربط بين جميع المباني إلكترونياً؛ تمهيداً لانتقال العاملين بالوزارات والهيئات الحكومية بمقرها الجديد بالعاصمة.

أسعار الشقق في العاصمة الإدارية

وحول أسعار الشقق في العاصمة الإدارية الجديدة، فتتفاوت أسعار عقارات العاصمة الإدارية لتعدد أنواع الوحدات ومساحتها، لأن بناء الوحدات لم يقتصر على شركات التطوير العقاري الخاصة فقط، بل كانت الحكومة أيضاً شريكاً أساسياً في عملية بناء الأحياء السكنية.

ويبلغ متوسط سعر المتر بالنسبة للشقق 11.800 ألف جنيه.

أسعار ومساحات وطرق سداد كمبوند «المقصد العاصمة الإدارية الجديدة»

-فيلا 464 متراً السعر يبدأ من 11.000.000 جنيه.

-تاون هاوس 412 متراً السعر يبدأ من 7.800.000 جنيه.

-تاون هاوس 380 متراً السعر يبدأ من 6.500.000 جنيه.

«كمبوند أتيكا العاصمة الإدارية الجديدة»

أسعار ومساحات كمبوند «ميدتاون سكاي العاصمة الإدارية الجديدة»

- شقة 90 متراً السعر يبدأ من 1.003.500 جنيه.

- شقة 140متراً السعر يبدأ من 1.540.000 جنيه.

-شقة 145متراً السعر يبدأ من 1.558.750 جنيه.

-شقة أرضي 190 متراً السعر يبدأ من 2.488.000 جنيه.

-شقة أرضي 190 متراً السعر يبدأ من 2.488.000 جنيه.

مشروع «ميدتاون كوندو العاصمة الإدارية الجديدة»

«أسعار ومساحات ميدتاون كوندو العاصمة الإدارية الجديدة»

- شقة بمساحة 120 متراً السعر يبدأ من 1.404.000 جنيه.

- شقة بمساحة 130 متراً السعر يبدأ من 1.547.000 جنيه.

- شقة بمساحة 115 متراً السعر يبدأ من 1.742.000 جنيه.

شقة بمساحة 210 أمتار السعر يبدأ من 2.058.000 جنيه.

«أسعار ومساحات كمبوند سيناريو الذي يقع بالقرب من الجامعة البريطانية»

- شقة 132 متراً السعر يبدأ من 1.425.000 جنيه.

- شقة 168 متراً السعر يبدأ من 1.609.000 جنيه.

- شقة 176 متراً السعر يبدأ من 2.158.000 جنيه.

«أسعار ومساحات مشروع لا كابيتال الإدارية الجديدة»

- شقة 68 متراً السعر يبدأ من 1.068.000 جنيه.

- شقة 70 متراً السعر يبدأ من 1.253.000 جنيه.

-شقة 75 متراً السعر يبدأ من 1.335.000 جنيه.

«كمبوند أويا العاصمة الإدارية الجديدة»

-شقة 125 متراً السعر يبدأ من 1.656.250 جنيه.

-شقة 154 متراً السعر يبدأ من 1.925.000 جنيه.

- شقة 165 متراً السعر يبدأ من 1.897.000 جنيه.

-شقة 185 متراً السعر يبدأ من 1.850.000 جنيه.