الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

التمويل العقاري في مصر.. وكيفية الاستفادة من مبادرة «سكن لكل المصريين»

تنفذ مصر أكبر مشروع إسكان في العالم يتم تمويله عبر تفعيل آلية التمويل العقاري، ويهدف إلى توفير وحدات سكنية لمحدودي الدخل بسعر معقول وعلى فترة سداد طويلة.

يأتي ذلك ضمن مبادرة البنك المركزي المصري الجديدة التي أعلن عنها في يوليو 2021، بإتاحة التمويل العقاري بسعر عائد متناقص 3% لمدة تصل إلى 30 عاماً، مخصصاً لها شريحة تمويلية بقيمة 100 مليار جنيه.

وبدأت البنوك في تلقي طلبات المواطنين للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري الجديدة لشريحتي متوسطي ومحدودي الدخل منذ الشهر الماضي.

صندوق تمويل عقاري جذاب

وفي بيان سابق، قالت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري مي عبدالحميد، إن صندوق التمويل العقاري ينفذ أكبر مشروع إسكان في العالم، مشيرة إلى أن شروط «سكن لكل المصريين»، جاذبة جداً ومن الواضح أنها تلائم الجميع، نظراً للإقبال الشديد عليه.

وتنطبق شروط الحصول على شقق التمويل العقاري على الكثير من المواطنين، وفقاً لمي عبدالحميد، مؤكدة أن عدد المواطنين الذين قدموا أكثر من الشقق التي تم طرحها، لذلك سيتم تطبيق نظام الأولوية في أكثر من 30 موقعاً، وستتم مراعاة الأولويات في تسليم الوحدات، تبدأ بالمتزوج ويعول، ومن ثم المتزوج، وبعدهما الأعزب.

وأشارت إلى أن البنك الدولي يثق في برنامج الإسكان الذي تنفذه مصر، منوهة إلى أن حجم الاقتراض بلغ ملياراً و300 مليون دولار على مدى السنوات العشر الماضية، بعدما أثبت البرنامج جدارته.

مواعيد تسليم شقق التمويل العقاري

أغلق باب التقديم للوحدات السكنية ضمن مشروع «سكن لكل المصريين 2» في 4 أكتوبر 2021.

وسوف يتم البدء في تسليم الوحدات للمواطنين ضمن مبادرة التمويل العقاري خلال شهر وذلك بعد بدء عملية فرز الطلبات للتحقق من استيفائها الشروط.

وأشارت الرئيس التنفيذي للصندوق، إلى أن بعض المدن شهدت إقبالاً من المواطنين في المبادرة التي امتدت فترة السداد بها إلى 30 سنة بفائدة متناقصة 3%.

وتقدم 58 ألف مواطن في المرحلة الأولى للمبادرة لمنخفضي ومتوسطي الدخل، ويشمل طرح «سكن لكل المصريين 2» شققاً جاهزة للتسليم الفوري وشققاً سيتم تسليمها بعد 3 سنوات، وجاءت الوحدات الجاهزة للتسليم الفوري (غرفتين وصالة، و3 غرف وصالة) بمساحات تُراوح بين 75 و90 م2.

وتنتشر الوحدات السكنية في مدن ومراكز المحافظات التالية: (الإسماعيلية، المنيا، الشرقية، سوهاج، قنا، الإسكندرية، المنوفية، كفر الشيخ، أسوان، الغربية، البحيرة، مطروح، الفيوم، بني سويف، أسيوط، الوادي الجديد، الأقصر، شمال سيناء، ودمياط).

أما الوحدات التي سيتم تسليمها بعد 36 شهراً بالمدن التالية: (بدر، حدائق العاصمة، 15 مايو، حدائق أكتوبر، 6 أكتوبر، العاشر من رمضان، أسوان الجديدة، العلمين الجديدة، المنيا الجديدة، ناصر، رشيد الجديدة، بني سويف الجديدة، الغردقة «البداري»، وبورفؤاد)، وتُراوح مساحات الوحدات السكنية المطروحة بين 100 و120 م2.

وسيتم سداد 12 دفعة ربع سنوية تبدأ في 1 يناير 2022 تبلغ قيمتها 25% من ثمن الوحدة، ويسدد باقي ثمن الوحدة بحد أقصى 65% من ثمن بيعها بنظام التمويل العقاري لمدة تصل إلى 30 عاماً بسعر عائد 3% متناقصة سنوياً.

وأفادت مي عبدالحميد بأن هناك 33 مدينة زاد عدد الحاجزين بها عن عدد الوحدات المطروحة، مشيرة إلى أن المدن التي زاد عدد الحاجزين بها على عدد الوحدات المطروحة، سيتم بها تطبيق الأولويات، وفقاً للآلية المقررة من رئاسة مجلس الوزراء المصري.

شروط التمويل العقاري

1- المتعاملون المستهدفون: المتعاملون محدودو الدخل، وهم الأشخاص الذين يقل صافي دخلهم الشهري عن 4500 جنيه للأعزب و6000 جنيه للمتزوج.

2- يكون التقدم للحصول على وحدة سكنية لهؤلاء من خلال الإعلانات التي تصدرها سوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

3- المتعاملون متوسطو الدخل وهم الأشخاص الذين يقل صافي دخلهم الشهري عن 10 آلاف للأعزب و14 ألفاً للأسرة.

4- حق للعميل أو للأسرة الاستفادة من المبادرة بوحدة سكنية واحدة فقط.

5- يشترط عدم استفادة العميل من مبادرات التمويل العقاري السابق صدورها من البنك المركزي وبغض النظر عن أي تمويلات عقارية حصل عليها العميل من قبل، خارج إطار المبادرات.

6- يجب أن يكون المستفيد من المبادرة مصري الجنسية.

وقد تختلف شروط استحقاق الدعم في مبادرة التمويل عقاري من إعلان إلى آخر، ولكن أغلبها ثابت ولا يتغير.

شروط الوحدة المستهدفة بالتمويل:

1- أن تكون الوحدة بغرض السكن فقط وليست لأغراض أخرى.

2- لا يجوز تمويل الوحدات التجارية أو الإدارية أو المصيفية أو السياحية.

3- أن تكون الوحدة كاملة المرافق.

4- أن تكون الوحدة كاملة التشطيب وجاهزة للسكن، والحد الأقصى لثمن الوحدة غير شامل وديعة الصيانة.

5- يسدد محدودو الدخل 10% من إجمالي ثمن الوحدة.

6- بالنسبة لمتوسطي الدخل، الحد الأقصى لثمن الوحدة (غير شامل وديعة الصيانة) 1.1 مليون جنيه وبحد أدنى للمقدم المطلوب سداده من العميل 15 % من إجمالي ثمن الوحدة.

في حالة الوحدات التي يزيد سعرها على 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه يصبح الحد الأدنى للمقدم المطلوب سداده من العميل 20% من إجمالي ثمن الوحدة.

قائمة البنوك في مبادرة التمويل العقاري

وحسب موقع صندوق التمويل العقاري، فقد ضمت قائمة البنوك المشاركة كلاً من (الأهلي، مصر، التجاري الدولي، العربي الأفريقي الدولي، العقاري المصري العربي، المصري الخليجي، الاتحاد الوطني، الاستثمار العربي، التعمير والإسكان، التنمية الصناعية، المؤسسة المصرفية العربية، القاهرة، قطر الوطني، الكويت الوطني، المصرف المتحد، بلوم، فيصل الإسلامي المصري، كريدي أجريكول، ناصر الاجتماعي، الأهلي المتحد).

وتشترط بعض البنوك والشركات على العملاء تسجيل الوحدة السكنية في الشهر العقاري في حال لم يكن أول مالك للوحدة وقام بإعادة شرائها من شخص وليس من المالك الأول للمبنى حتى لا يدخل البنك في مشاكل تسلسل الملكية.

شركات التمويل العقاري

وتضم قائمة الشركات المشاركة ضمن المبادرة كل من (الشركة المصرية للتمويل العقاري، الأهلي المتحد، الأهلي للتمويل العقاري، تمويل للتمويل العقاري، كونتكت للتمويل العقاري، التعمير للتمويل (الأولى)، العربي الأفريقي الدولي للتمويل العقاري).

شروط أخرى

وتتضمن المبادرة إمكانية منح التمويل للعملاء بقسط متزايد طوال فترة التمويل بحيث لا يتعدى عمر العميل سن المعاش في نهاية مدة التمويل.

- قيمة الوحدة يتم تحديدها من خلال التقييم العقاري المعد بمعرفة المقيمين العقاريين العاملين بالبنك.

- الوحدات المباعة من قبل وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية، يعتد بالسعر المحدد منها.

- يجوز تمويل أصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاش بشرط سداد 40% كحد أدنى للمقدم من ثمن الوحدة وبشرط تحويل المعاش الشهري إلى البنك، بحيث ألَّا يتعدى عمر العميل 75 عاماً في نهاية عمر التمويل.

-أن يتم استيفاء شروط المنتج الصادرة من البنك.

- في حال رغبة العميل في بيع الوحدة الممولة، أو السداد المعجل للتمويل، يلتزم العميل بسداد مبلغ الدعم في سعر العائد منذ تاريخ المنح وحتى تاريخ السداد المعجل (ترد للبنك المركزي).

-يمكن تحويل التمويلات الممنوحة للعملاء في إطار مبادرة البنك المركزي بسعر عائد 8% إلى 3% بشرط أن تنطبق عليهم شروط المبادرة الجديدة.

مستندات العميل المطلوبة:

1- أصل بطاقة الرقم القومي سارية لصاحب الطلب (والزوج/ الزوجة في حالة المتزوج).

2- أصل مفردات مرتب حديثة وشهادة بالدخل لم يمر عليها شهر لصاحب الطلب بصافي الدخل الشهري للزوج أو الزوجة في حالة المتزوج).

3- شهادة التأمينات الاجتماعية.

4-إيصال مرافق حديث (كهرباء- غاز- تليفون) لمحل الإقامة الحالي، بالإضافة إلى أصل عقد إيجار سعر الوحدة.

المستندات المطلوبة للوحدة:

1- صورة رسمية مختومة بخاتم شعار الجمهورية وليس صورة ضوئية من العقد المشهر سند الملكية للوحدة أو العقار.

2-صورة رسمية من تراخيص المباني وملحقاته وتعديلاته.

3- أصل كشف رسمي حديث من الضرائب العقارية لم يمر على تاريخ تحريره أكثر من شهر عن الوحدة محل التمويل ذاتها موضح به وصف الوحدة المراد شراؤها وليس وصف العقار الكائن به الوحدة أو شهادة بعدم ربط الوحدة بالضريبة في حالة المباني الحديثة.

4- أصل شهادة التصرفات العقارية من الشهر العقاري لصالح وضد كل المالكين بالعقد المشهر من تاريخ شهر العقد سند الملكية حتى تاريخه.

5- شهادة من الحي تفيد بعدم وجود مخالفات على العقار.