الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«إيني» الإيطالية تعلن عن 3 اكتشافات بترولية في صحراء مصر الغربية

«إيني» الإيطالية تعلن عن 3 اكتشافات بترولية في صحراء مصر الغربية

حققت شركة إيني 3 اكتشافات جديدة في مناطق امتيازات مليحة وجنوب غرب مليحة، بالصحراء الغربية في مصر، وتضم اكتشافات بترول وغاز ومتكثفات في عقد تنمية مليحة، واكتشاف بترولي في منطقة امتياز جنوب مليحة.

وبحسب بيان وزارة البترول المصرية اليوم الثلاثاء، فقد تم تحقيق الاكتشافات في امتياز تنمية مليحة من خلال بئري ياسمين W-1X وMWD-21، اللتين تم حفرهما على التوالي في منطقة أمان جنوب العميقة بالقرب من حقل غرب مليحة العميق.

وبحسب البيان، تقع بئر ياسمين W-1X على مسافة 5 كيلومترات غرب حقل ياسمين، حيث أسفرت اختبارات الإنتاج عن معدل إنتاج 2000 برميل يومياً من الخام الخفيف و7 ملايين قدم مكعب يومياً من الغاز المصاحب، كما أسفرت البئر MWD-21 التي تم ربطها بالفعل على الإنتاج، عن معدل إنتاج مستقر يبلغ 2500 برميل يومياً.

وفي امتياز جنوب غرب مليحة، تم تحقيق الكشف من خلال بئر SWM-4X، ويقع على بعد 35 كم جنوب حقل مليحة، وأسفر الاختبار عن معدل إنتاج نحو 1500 برميل مكافئ زيت يومياً، ويبلغ إجمالي الاحتياطي المؤكد الذي أسفرت عنه الآبار الثلاث نحو 50 مليون برميل مكافئ زيت من الموارد البترولية.

وتضيف كل من الآبار الثلاث إجمالي إنتاج نحو 6000 برميل مكافئ زيت يومياً. ومن خلال هذه الاكتشافات، تواصل شركة إيني متابعة استراتيجيتها الناجحة في البحث بالقرب من الحقول، والتي تتيح عائداً سريعاً على الاستثمار من خلال ربط الاكتشافات بتسهيلات الإنتاج الحالية لاستغلال هذه الاكتشافات الجديدة.

يذكر أن إيني تمتلك، من خلال شركتها الفرعية «أيوك»، حصة نسبتها 38% في منطقة امتياز مليحة، بينما تمتلك لوك أويل الروسية حصة 12%، وتمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول حصة 50%. وفي امتياز جنوب غرب مليحة، تمتلك إيني، من خلال «أيوك» حصة نسبتها 50%، بينما تمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول نسبة الـ50% المتبقية. وتعمل إيني في مصر منذ عام 1954. وهي منتج رئيسي ويبلغ إنتاجها حالياً نحو 360 ألف برميل مكافئ زيت يومياً.