السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

أشهر عمليات الاحتيال في عالم العملات المشفرة

أشهر عمليات الاحتيال في عالم العملات المشفرة
تتزايد حالات النصب والاحتيال باستخدام العملات المشفرة حول العالم، بطرق وأساليب مختلفة، بالتزامن مع استحواذ الاستثمار في تلك الأصول على نصيب كبير من الاهتمام العالمي، وكثرة القصص عن تحقيق أرباح قياسية من الاستثمار في تلك العملات.

وتصل عمليات النصب في قطاع العملات المشفرة إلى مليارات الدولارات، وينتشر أغلبها بين أصحاب الياقات البيضاء من مديرين تنفيذيين ومستثمرين كبار، وترصد «الرؤية» أبرز عمليات الاحتيال كالتالي:

1- Onecoin





من أشهر عمليات الاحتيال عملة Onecoin، التي روجت لها «روجا إغناتوفا»، المولودة في صوفيا ببلغاريا، حيث قامت بجولات تسويقية في العديد من دول العالم منها فعالية في ملعب ويمبلي في لندن عام 2016، ادعت خلالها أن عملة «وأن كوين» سوف تتفوق على جميع العملات الأخرى بما فيها بيتكوين، وجمعت مبالغ كبيرة تخطت قيمتها 4 مليارات دولار، وتشير بعض التقديرات إلى جمعها 15 مليار دولار.

واختفت روجا بعد ذلك ولم يشاهدها أحد، وضاعت تلك الأموال، وصدرت ضدها أحكام غيابية وقبض على شقيقها مدير المشروع قسطنطين إغناتوفا، من جانب السلطات الأمريكية.

2- مؤسسا «AfriCrypt»





من بين أكبر عمليات الاحتيال الحديثة في عالم العملات المشفرة، هو اختفاء مؤسسي شركة «AfriCrypt» للاستثمار في العملات الرقمية في جنوب أفريقيا، حيث اختفى الشقيقان أمير كاجي (20 عاما) ورائيس كاجي (17 عاما) مع محفظة تبلغ 69 ألف عملة بيتكوين قدرت قيمتها حينئذ بـ3.6 مليار دولار.

وحدث ذلك بعد تلقي المستثمرين في الشركة رسالة أن النظام الأساسي يغلق ويجمع حسابات الجميع بعد تعرض الحسابات للاختراق، أعقب ذلك اختفاء الأخوين بعد تحويل أموال المستثمرين المجمعين من حساب في جوهانسبرغ.

3- BitConnect





من أشهر عمليات الاحتيال أيضاً، عملة «BitConnect»، في الفترة ما بين نهاية 2017 وبداية 2018، بعد حملة تسويقية كبيرة جمعا فيها مؤسسو العملة نحو 2.5 مليار دولار، وتردد صدى العملة في جميع أنحاء العالم، بعد أن حددت عائداً على الاستثمار يبلغ 40% شهرياً، عند الاحتفاظ بالعملة وذلك عندما يكون الاستثمار كبيراً، ويقل العائد عند انخفاض الاستثمار، وذلك بنظام «التسويق الشبكي»، ويخالف ذلك باقي العملات الرقمية.

ومع مرور الوقت، ارتفعت حدة الانتقادات لتلك العملة، وفي نوفمبر 2017، هدد سجل الشركات البريطاني بإزالة منصة Bitconnect، بشرط ألا يثبت المشغل أنهم لم يلعبوا لعبة التسويق الهرمي خلال شهرين، إلا أن الخبر انتشر وتكبدت العملة خسائر فادحة، وتحول المسؤولون عنها للمحاكمة بعد ذلك في الولايات المتحدة، وتجميد أصولها.

4- شبكة BitClub





من بين عمليات الاحتيال أيضاً، شبكة BitClub في الفترة من أبريل 2014 إلى ديسمبر 2019، حيث قامت بطلب أموال من المستثمرين مقابل أسهم في مجموعات تعدين العملات المشفرة ومكافأة المستثمرين عند جذب مستثمرين جدد، وادعت الشبكة أنها توفر طرقاً سهلة وآمنة لكسب وتداول بيتكوين، وجلبت نحو 722 مليون دولار وتبين بعد ذلك وجود عمليات احتيال، وتم القبض على أشخاص ذات صلة بإدارة الشبكة من جانب المدعي العام الأمريكي.

5- شركة Thodex





من بين عمليات الاحتيال الحديثة، البالغة نحو 2 مليار دولار، هي شركة Thodex للعملات الرقمية في تركيا، بعدد عملاء 391 ألف عميل، بعد توقف الموقع الإلكتروني للشركة وتوقف العملاء عن الوصول إلى حساباتهم في أبريل 2021، وإطلاق السلطات التركية عملية تحقيق في عملية الاحتيال المالي عقب هروب مؤسس ورئيس الشركة.