الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

ارتفاع نسبة التوطين في القطاع الخاص السعودي إلى 23.6%

ارتفاع نسبة التوطين في القطاع الخاص السعودي إلى 23.6%

القطاع الخاص يستقطب الشباب السعودي للعمل. (أرشيفية)

كشف المرصد الوطني للعمل في السعودية، اليوم، عن ارتفاع نسبة التوطين في القطاع الخاص بالسعودية خلال الربع الثالث من عام 2021 إلى 23.59%، وذلك بنسبة ارتفاع بلغت 0.96% على الربع السابق، كما ارتفع عدد العاملين السعوديين خلال الفترة ذاتها بنحو 60 ألف موظف وموظفة.

وبحسب بيان صادر عن المرصد الوطني للعمل، فإن عدد المشتركين السعوديين في القطاع الخاص وفقاً لبيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بلغ في الربع الثالث من العام الحالي 1.826.875 مشتركاً من إجمالي المشتركين، بنسبة ارتفاع بلغت 3.41% بينهم 65.06% من الذكور، و34.94% من الإناث.

ويأتي تنامي معدلات نسب التوطين خلال الربع الثالث، نتيجة مساعي صندوق تنمية الموارد البشرية الحثيثة في تطوير وتحسين برامج ومبادرات الدعم والتمكين الموجهة للقوى الوطنية، حيث ساهم في دعم توظيف أكثر من 200 ألف شاب وشابة للعمل في منشآت القطاع الخاص منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الربع الثالث.

كما قادت استراتيجية عمل الصندوق، إلى تطوير وتنسيق الجهود وتعزيزها مع الشركاء في منشآت القطاع الخاص لتمكين أبناء وبنات الوطن من الفرص الوظيفية في سوق العمل، علاوة على استحداث برامج جديدة ونوعية تتواكب مع احتياج ومتطلبات سوق العمل، إلى جانب قرارات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في مجال توطين عدة مهن وأنشطة اقتصادية في سوق العمل.

ويقدم «هدف» مبادرات وبرامج دعم تدريب وتوظيف وتمكين المواطنين والمواطنات ودعم المنشآت في الأنشطة والقطاعات والمهن كافة.