الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
قناة السويس. (أرشيفية)

قناة السويس. (أرشيفية)

مصر ترفع رسوم عبور قناة السويس وتستثني ناقلات الغاز الطبيعي والسفن السياحية

أصدرت هيئة قناة السويس قرارات جديدة بشأن رسوم عبور السفن للقناة المُقرر تطبيقها خلال العام المُقبل 2022.

وأعلن الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، اليوم الخميس، زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن العابرة للقناة بنسبة 6% خلال عام 2022 على ما كانت عليه خلال عام 2021، على أن يبدأ تطبيق الزيادة المُقررة بداية من شهر فبراير القادم.

واستثنى قرار الزيادة كلاً من السفن السياحية وناقلات الغاز الطبيعي المسال حيث سيتم تثبيت رسوم عبورهما على ما كانت عليه خلال عام 2021.

وأكد الفريق ربيع حرص الهيئة على تطبيق استراتيجية تسعيرية وتسويقية متوازنة ومرنة تحقق مصالح الهيئة وعملائها، وتراعي الظروف الاقتصادية العالمية ومتغيراتها المختلفة عبر آليات واضحة تتضمن تقدير رسوم عبور السفن.

وتعليقاً على قرار تثبيت رسوم عبور سفن الغاز الطبيعي المسال، أوضح رئيس الهيئة أن القرار يأتي في ضوء المتابعة المستمرة لأحدث متغيرات تجارة الغاز الطبيعي المسال المنقولة بحراً وبما يتكامل مع مستجدات السياسات التسويقية المرنة حيث تم تعديل نسبة التخفيض الممنوح لناقلات الغاز الطبيعي المُسال من 25% إلى 15% وفقاً لتعديل المنشور رقم (2) لعام 2015 والمُقرر تطبيقه بداية من شهر نوفمبر الجاري.

وأضاف الفريق ربيع أن تثبيت رسوم عبور السفن السياحية للقناة يعود بشكل أساسي إلى كونها الأكثر تأثراً بأزمة تفشي جائحة كورونا مقارنة بباقي أنواع السفن الأخرى، حيث عانى قطاع السياحة والسفر من خسائر طائلة على مستوى العالم، ومنها السفن السياحية واليخوت البحرية ويتوقع أن يستكمل هذا القطاع تعافيه في عام 2022.