الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
No Image Info

الدولار الأمريكي يرتفع بعد إعلان «الفيدرالي» تقليص برنامجه

غلب الارتفاع على أداء الدولار الأمريكي في تعاملات اليوم الخميس أمام عدة عملات رئيسية، وذلك بعد إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أنه سيبدأ في تقليص برنامج شراء السندات.

وفي ذلك التوقيت، ارتفع المؤشر الأمريكي للدولار الذي يقيس أداء الورقة الخضراء أمام سلة من 6 عملات رئيسية بنسبة 0.51% مسجلاً 94.320 نقطة. وتراجع اليورو أمام الورقة الخضراء بنسبة 0.53% مسجلاً 1.1551 دولار، كما هبط الجنيه الاسترليني بنسبة 1.19% مقابل الدولار عند 1.3524 دولار. وارتفع الدولار أمام الفرنك السويسري 0.18% عند 0.9134 فرنك، بينما انخفضت العملة الأمريكية مقابل الين الياباني 0.20% مسجلة 113.78 ين.

وقال مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إنه سيبدأ في كبح وتيرة برنامجه الشهري لشراء السندات في وقت لاحق من هذا الشهر، حيث سيتباطأ الشراء بمقدار 15 مليار دولار شهرياً، ما يعني أن التسهيل الكمي يجب أن ينتهي بحلول منتصف عام 2022، على الرغم من أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي كرر المرونة، قائلاً إن المبلغ يمكن أن يتغير إذا لزم الأمر.

وقالت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة إن هذه الخطوة جاءت في ضوء التقدم الإضافي الكبير الذي أحرزه الاقتصاد تجاه أهداف اللجنة منذ ديسمبر الماضي.

وكان ينظر إلى هذه الخطوة في البداية على أنها مواتية للأصول الخطرة، ومع ذلك أخذ المستثمرون تدريجياً نظرة أكثر توازناً لتحديث السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي والصورة العامة التي رسمتها البيانات المتفائلة الجديدة لصناعة الخدمات الأمريكية.

وتراجعت كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، يوم الأربعاء عن رهانات السوق لرفع أسعار الفائدة في أقرب وقت في أكتوبر المقبل، وقالت إنه من غير المرجح أن تحدث مثل هذه الخطوة في عام 2022.