الاثنين - 29 نوفمبر 2021
الاثنين - 29 نوفمبر 2021
التواصل مع الأخرين يجعل المتقاعدين أكثر سعادة. (سي إن بي سي)

التواصل مع الأخرين يجعل المتقاعدين أكثر سعادة. (سي إن بي سي)

4 نصائح لتحقيق تقاعد سعيد

المال يضاهي السعادة إلى حدٍ ما عندما يتعلق الأمر بالتقاعد. إلا أن مدخراتك ليست هي المفتاح الوحيد للسعادة في سنوات التقاعد، ووفقاً للخبراء فإن توظيفك لأربع استراتيجيات مالية بدءاً من الآن وحتى التقاعد كفيلٌ بضمان السعادة لك عندئذٍ. وفقاً لما ذكره موقع cnbc

وقال الموقع: ابدأ بالتركيز على سداد الرهن العقاري أولاً، إن كان منزلك خاضعاً للرهن لأن الأشخاص الذين يسددون رهنهم العقاري في غضون 5 سنوات من التقاعد من المحتمل أن يحققوا سعادة تعادل 4 أضعاف أولئك الذين لا يفعلون ذلك، حيث يمكن لسداد دفعات إضافية أو دفع مبلغ أكبر من المبلغ الشهري المستحق في أن يكون عاملاً مساعداً في تقليص سنوات عمر القرض.

ابدأ بتوفير المال. هذه العادة وحدها يمكن أن تمنحك شعوراً بالسعادة، إضافةً إلى حصولك على ما يكفي من المدخرات تدعمك بعد التقاعد.

ولا بد من تقسيم أهداف الادخار الكبيرة مثل تلك الخاصة بالتقاعد إلى أهداف أصغر قابلة للتنفيذ لأن الخطوات الصغيرة أسهل لتكوين عادات مستدامة.

امتلاك مصادر دخل متعددة. يقال إن 3 شيكات أفضل من واحد على الصعيد النفسي حتى لو كانت جميعها بنفس المبلغ. وإضافةً إلى الدخل الذي يأتي من حساب التقاعد وحسابات استثمارات إضافية محتملة، فإن امتلاك عقار يعد وسيلة رائعة لكسب أموال إضافية من خلال تأجيره.

أنفق مالك بشكل صحيح. إن شراء أشياء مثل السلع المعمرة والسيارات والملابس والهدايا لا يجعلك أكثر رضاً عن حياتك بعد التقاعد، بل ما يجعل المتقاعدين أكثر سعادة هو إنفاق المال على التواصل مع الآخرين، ولا يمكن مقايضة سعادتنا بشراء أشياء مثل عربة سكن متنقلة أو شراء منزل في الجبال إذا أدى ذلك إلى عزلة اجتماعية بعيداً عن الأصدقاء.