الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الاقتصاد الأمريكي يستحدث نصف مليون وظيفة في أكتوبر

الاقتصاد الأمريكي يستحدث نصف مليون وظيفة في أكتوبر

استحدث الاقتصاد الأمريكي 531 ألف وظيفة الشهر الماضي وانخفض معدل البطالة إلى 4,6%، وفق ما أعلنت الحكومة الجمعة، في حصيلة تجاوزت التوقعات وتشير إلى عودة التوظيف مع تراجع عدد الإصابات بكوفيد-19.

وقالت وزارة العمل إن مجموعة واسعة من القطاعات استحدثت وظائف في أكتوبر، بينها التصنيع والنقل والتخزين وكذلك الترفيه والضيافة اللذان تضررا بشدة من تداعيات الوباء، مع تسجيل تراجع التوظيف في قطاع التعليم العام.

وأدى الارتفاع المفاجئ في الإصابات بفيروس كورونا بسبب المتحورة دلتا السريعة الانتشار إلى انخفاض التوظيف في أغسطس وسبتمبر، لكن التقرير تضمن تنقيحات لحصيلة كلا الشهرين أشارت إلى أن الوظائف المستحدثة أعلى بمقدار 235 ألفاً مما تم الإبلاغ عنه في البداية.

ورغم ذلك، فإن الأضرار الجسيمة التي لحقت بالقوى العاملة الأمريكية بسبب الانكماش التاريخي الذي بدأ في مارس 2020 لا تزال واضحة.

وأوضحت المعطيات أن أعداد من فقدوا وظائفهم بشكل دائم أو مؤقت لم تتغير كثيراً خلال الشهر، ولا تزال أعلى مما كانت عليه قبل الوباء.

ومع ارتفاع معدلات التضخم بشكل مقلق وسط أزمات سلاسل الإمداد العالمية، أظهرت البيانات ارتفاع الأجور مجددا الشهر الماضي، لتبلغ زيادتها 4,9% على امتداد العام الماضي.