الأربعاء - 08 ديسمبر 2021
الأربعاء - 08 ديسمبر 2021
البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

«المركزي المصري» يعتمد القواعد المنظمة لخدمات شبكة المدفوعات اللحظية

اعتمد مجلس إدارة البنك المركزي المصري، القواعد المنظمة لخدمات شبكة المدفوعات اللحظية داخل جمهورية مصر العربية.

وقال «المركزي»، في بيان له اليوم، إن ذلك يأتي في إطار المساهمة في التحول إلى مجتمع أقل اعتماداً على أوراق النقد، والإسهام في رفع مستوى فاعلية وكفاءة البنية التحتية لنظم وخدمات الدفع للقطاع المصرفي، وذلك بهدف إتاحة إتمام المعاملات المالية للعملاء بصورة لحظية على مدار الساعة.

وطالب المركزي من البنوك العاملة في السوق بضرورة الالتزام بإنهاء كل الاختبارات الخاصة باشتراك أي بنك في شبكة المدفوعات اللحظية خلال فترة أقصاها 6 أشهر.

وأوضح أن القواعد تتطلب تفعيل خدمات التحويلات لشبكة المدفوعات اللحظية من خلال خدمة الإنترنت البنكي والهاتف المحمول البنكي في موعد أقصاه 12 شهر اعتباراً من تاريخه، مشيراً إلى أن القواعد تهدف إلى تحديد إطار عمل البنوك وتطبيقات الهاتف المحمول لمقدمي الخدمات على شبكة المدفوعات اللحظية بما يتيح للمتعاملين والبنوك القيام بعمليات التحويل اللحظية من خلال أدوات الدفع الإلكترونية وتقديم الخدمات المصرفية الملائمة لكل فئات المجتمع. وحدد المركزي الحد الأقصى لقيمة المعاملة بـ50 ألف جنيه مصري، والحد الأقصى اليومي لقيمة المعاملات بـ60 ألف جنيه مصري، والحد الأقصى الشهري لقيمة المعاملات بـ200 ألف جنيه مصري، ولمحافظ البنك المركزي المصري أن يعدل تلك الحدود القصوى. وبحسب التعليمات، سيتم السماح للبنك مقدم الخدمة Bank PSP Fledge Full بإطلاق 5 تطبيقات كحد أقصى مع مقدمي الخدمة المعتمدين.

ونوه بأنه سيكون لمحافظ البنك المركزي المصري أن يعدل عدد مقدمي خدمات الدفع التي يتم السماح للبنك مقدم الخدمة بالتعاقد معهم، كما يسمح للبنك مقدم خدمات الدفع التعاقد مع مقدمي خدمات الدفع لتوفير القنوات الإلكترونية لعملاء شبكة المدفوعات اللحظية من خلال تطبيق هاتف محمول خاص بمقدم خدمات الدفع يستخدم من قبل العملاء لتنفيذ عمليات مالية مختلفة من خلال حساباتهم لدى البنوك المصدرة.