الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

تراجع سهم تسلا بعد حديث رئيسها التنفيذي عن بيع 10% من حصته

تراجع سهم تسلا بعد حديث رئيسها التنفيذي عن بيع 10% من حصته

شهد سهم شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية تسلا، اليوم الاثنين، أكبر تراجع له منذ 8 أشهر، بعد أن أيدت أغلبية متابعي إيلون ماسك مؤسس ورئيس الشركة على موقع التواصل الاجتماعي اقتراحه بيع 10% من حصته في الشركة.

وأشارت وكالة بلومبيرغ إلى أن نحو 58% من متابعي حساب ماسك على موقع تويتر وعددهم 3.5 مليون حساب ساندوا فكرة بيع الحصة التي طرحها ماسك للتصويت خلال اليومين الماضيين، متعهداً باحترام نتيجة الاستطلاع.

وبحسب بلومبيرغ فإن هذه الحصة التي يمكن بيعها تقدر بنحو 21 مليار دولار على أساس إجمالي حصة ماسك في تسلا، والبالغ 170.5 مليون سهم.

وتراجع سهم تسلا اليوم بنسبة 4.7% إلى 57.55 دولار في تعاملات صباح اليوم في بورصة نيويورك بعد أن سجل السهم خلال التعاملات تراجعاً بنسبة 7.3% وهو أكبر تراجع يومي منذ 5 مارس الماضي.

ومنذ بداية العام الحالي حتى يوم الجمعة الماضي، ارتفع سهم تسلا بنسبة 73% في حين ارتفع مؤشر إس آند بي 500 الأوسع نطاقاً والمسجل عليه السهم بنسبة 25% فقط.

في الوقت نفسه، أعرب رون وايدن، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية أوريجون، عن عدم ارتياحه من مبادرة ماسك بشأن طرح فكرة بيع جزء من أسهم الشركة للتصويت على موقع تواصل اجتماعي.

وكتب وايدن عبر تويتر: «سواء دفع أغنى رجل في العالم أي ضرائب أم لا، يجب عليه ألا يعتمد على نتائج استطلاع على تويتر. لقد حان الوقت لفرض ضريبة دخل على المليارديرات».

ونمت ثروة ماسك بقوة في الأشهر الأخيرة مع الارتفاع المطرد في أسعار أسهم تسلا، على الورق على الأقل. ومع ذلك، ووفقاً للقواعد الحالية، تكون الضرائب مستحقة فقط عندما يجني أرباحاً من بيع الأسهم.