الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
الثلاثاء - 07 ديسمبر 2021
No Image Info

النشاط الاستهلاكي يعزز انتعاش الاقتصاد الكويتي

أدى زخم النشاط الاستهلاكي إلى تعزيز الاقتصاد غير النفطي بالكويت والذي تسارعت وتيرة نموه ليسجل ارتفاعات قياسية.

وقال بنك الكويت الوطني، في تقرير اليوم الثلاثاء، إن انتعاش العديد من مؤشرات الاقتصاد الكويتي على أساس سنوي يبدو مذهلاً بسبب التراجعات التي شهدتها في نفس الفترة من عام 2020 والتي تعتبر ضعيفة للغاية.

أسعار النفط

وحسب التقرير، ارتفعت أسعار النفط لتسجل مستويات لم تشهدها منذ عام 2014 بدعم من الطلب القوي على النفط بعد الجائحة وتأخر الإمدادات؛ ما أدى إلى تشديد أوضاع السوق بشكل متزايد.

وتجاوز سعر مزيج خام برنت 86 دولاراً للبرميل في أواخر أكتوبر، وأنهى تداولات الشهر مغلقاً عند مستوى 84.4 دولاراً للبرميل بعد أن أنهى الربع الثالث من العام مرتفعاً بنسبة 4.5% على أساس ربع سنوي بوصوله إلى 78.5 دولار للبرميل.

واستقر مؤشر سوق النفط المحلي، خام التصدير الكويتي عند مستويات مرتفعة بتسجيله نمواً بنسبة 5.2% على أساس شهري في أكتوبر، إذ وصل إلى 83 دولاراً للبرميل بعد أن ارتفع بنسبة 6.4% في الربع الثالث من عام 2021.

وبين التقرير، أن متوسط إنتاج النفط الخام الكويتي يبلغ 2.47 مليون برميل يومياً في سبتمبر. ووفقاً لخطة الإنتاج التي وضعتها الأوبك وحلفائها.

وتوقع أن يرتفع الإنتاج الشهري للكويت بمقدار 27 ألف برميل يومياً حتى مايو 2022، وبعد ذلك سيرتفع خط الأساس المرجعي للبلاد بمقدار 150 ألف برميل يومياً ليصل إلى 2.96 مليون برميل يومياً.

الوضع العقاري

ورصد التقرير انتعاش النشاط العقاري، حيث شهدت مبيعات العقارات السكنية نمواً ملحوظاً فيما يعزى جزئياً إلى تفضيل المستثمرين لهذا القطاع.

وأفاد التقرير بأن الائتمان الشخصي يسجل نمواً جيداً في الربع الثالث من العام، في حين واصل سوق الأسهم المحلية الزخم الذي بدأ في الربع الثاني من العام وانطلق ليحقق المزيد من المكاسب ليحل بقائمة الأفضل أداءً على مستوى الأسواق الناشئة هذا العام حتى الآن.