الاثنين - 29 نوفمبر 2021
الاثنين - 29 نوفمبر 2021
البنك المركزي المصري.

البنك المركزي المصري.

«بلتون» تتوقع إبقاء المركزي المصري على أسعار الفائدة

توقعت بحوث بنك الاستثمار بلتون المالية، إبقاء البنك المركزي المصري، على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي سيعقد يوم 16 ديسمبر المقبل.

ووفقاً لمذكرة بحثية حديثة، ترى «بلتون» أن الحاجة للحفاظ على جاذبية الاستثمار في سوق أدوات الدخل الثابت، خاصة مع ارتفاع أسعار الفائدة عالمياً، تشكل ضغط على التدفقات للأسواق الناشئة، ما يدعم رؤيتنا.

وبحسب قسم البحوث لدى «بلتون»، تؤكد تطورات قراءات التضخم العام السنوي الاتجاه الصاعد المتوقع من جانبنا للتضخم، مقترباً من نطاق هدف المركزي عند 7% (+/-2%) في المتوسط بحلول الربع الرابع من 2022، نظراً لارتفاع أسعار السلع الغذائية على أساس شهري مع ارتفاع ملحوظ لأسعار السلع والوقود عالمياً.

وتابعت: «ارتفع التضخم في مصر خلال أكتوبر، إلا أن قراءة نفس الفترة من العام الماضي تؤدي لتراجع القراءة السنوية؛ ما يتفق مع توقعاتنا».

وتراجعت قراءة التضخم العام السنوي لمصر بنحو طفيف إلى 6.3% في أكتوبر مقارنة بـ6.6% الشهر الماضي، وفقاً لتوقعاتنا، فقد جاء تراجع القراءة السنوية متأثراً بارتفاعها في فترة المقارنة بنحو 1.5% على أساس شهري مقارنة بـ1.1% في سبتمبر، ما يتفق مع توقعاتنا، في حين ارتفعت القراءة الشهرية متأثرة بالإنفاق المرتبط بموسم العودة للمدارس، حيث شهد قطاع التعليم ارتفاعاً بنسبة 12.7% إلى جانب الأثر التضخمي لارتفاع أسعار البترول، وفقاً للمذكرة.