الجمعة - 03 ديسمبر 2021
الجمعة - 03 ديسمبر 2021
تعمل مصر على تحديث بنيتها التحتية. (أرشيفية)

تعمل مصر على تحديث بنيتها التحتية. (أرشيفية)

250 مليون يورو من «البنك الأوروبي لإعادة الإعمار» لتمويل مترو الإسكندرية في مصر

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي الإماراتية، موافقة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على إتاحة تمويل إنمائي لمشروع مترو الإسكندرية خط أبوقير بقيمة 250 مليون يورو.

وأوضحت الوزيرة في بيان اليوم، أنه من خلال التمويل الإنمائي، الذي يتم توفيره بشكل مشترك من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومؤسسات دولية أخرى، لصالح الهيئة القومية للأنفاق سيتم تنفيذ أعمال البنية التحتية لمشروع تحديث وكهربة خط سكة حديد قائم يربط وسط مدينة الإسكندرية وأبوقير وتحويله لخط مترو.

ونوهت بأن التمويل يأتي في إطار برنامج المدن الخضراء، الذي يطبقه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في عدد من دول العالم، وانضمت له القاهرة والسادس من أكتوبر والإسكندرية، مؤخراً، حيث يعمل البنك من خلال البرنامج على تحديد التحديات البيئية التي تواجه تلك المدن وربطها باستثمارات البنية التحتية، وتعزيز التحول الأخضر والاستدامة في المدن الحضرية، من خلال التعاون المثمر بين كافة الأطراف ذات الصلة.

من ناحيته، ذكر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن التمويل الجديد سيوجه لتنفيذ أعمال البنية التحتية لتحديث وكهربة خط السكك الحديدية بالمشروع وتنفيذ الأنظمة ذات الصلة، بما في ذلك ترقية أنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم المركزي وتوفير عربات السكك الحديدية التي سيتم تشغيلها على نظام المترو الجديد.