الجمعة - 03 ديسمبر 2021
الجمعة - 03 ديسمبر 2021
 محمد الجدعان

محمد الجدعان

السعودية تعد 160 صفقة خصخصة جديدة

كشف وزير المالية السعودي محمد الجدعان، اليوم، عن إعداد نحو 160 صفقة خصخصة جديدة، سيعلن المزيد عنها خلال عام 2022، ضمن عمليات تخصيص مستمرة لعدة قطاعات مستهدفة تضم القطاع الصحي وقطاع التعليم، بالإضافة إلى القطاع اللوجستي، وقطاعات أخرى.

وقال الوزير في منتدى الاستقرار المالي الذي جرى بثه افتراضياً، إن القطاع الصحي سيشهد تخصيص خدماته فقط، وليس من المستهدف خصخصته بشكلٍ كامل، فيما تمضي خطط الخصخصة في قطاعي التعليم واللوجستيات في طريقها.

ونفذت المملكة عدة صفقات خصخصة ضمن خطة المركز الوطني للتخصيص، منها قطاعات المطاحن وبعض مشاريع تحلية المياه.

وذكر الوزير أن الحكومة تتبنى قواعد مالية تحقق الاستدامة المالية والتنمية المستدامة، وذلك ضمن برنامج الاستدامة المالية الذي يعمل على تقليل التأثر بالعوامل الخارجية بما في ذلك تقلبات أسواق النفط.

وأشار إلى استمرار الحكومة في التعامل مع تداعيات جائحة كورونا من خلال تبني سياسات وإجراءات واقعية وشفافة ومسؤولة حدت من تداعياتها المالية والإنسانية والاقتصادية.

وأضاف أن تلك الإجراءات قادت إلى التعافي، حيث يشهد اقتصاد المملكة تعافياً تدريجياً منذ منتصف العام الماضي مع تعافٍ أقوى خلال العام الجاري، ويظهر ذلك من معدلات النمو الإيجابية في القطاع غير النفطي الحقيقي، بالإضافة إلى التقديرات الأولية لنمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث.