الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«اللوحات المميزة».. قصّة أكبر من مجرد رقم!

إذا سألت عن سر الأرقام المميزة (أرقام متشابهة، ثنائية وثلاثية، تواريخ مشهورة..)، التي تظهر على لوحات السيارات الفارهة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ستكتشف أن الأمر أكبر من مجرد رقم، ولكنه قد يخفي قصّة، أو حتى ثروة، وربما ذكرى.. تعدّدت الأسماء، والسّعر المرتفع واحد، فلا تستغرب إذا علِمت أنّ المبلغ الذي تم دفعه من أجل اقتناء اللوحة، قد يكون أعلى بكثير من سِعر السيارة نفسها!

قصص مشوقة، وأحداث كثيرة وأسرار قد تسمعها لأول مرّة، تدور حول لوحات «أرقام السيارات المميزة» في الإمارات، ما السر وراءها؟ من يقتنيها ولماذا؟ كم المبالغ الذي يتم دفعها؟ هل عملية البيع والشراء تلك، تُعد تجارة أم رفاهية أو ربما هي استثمار مربح؟

الرقم الأحادي.. الضّربة الرابحة

مجموعة من الشباب المهتمين بأرقام السيارات المميزة في دبي، خاضوا نقاشاً مطولاً مع صحيفة الرؤية حول هذا العالم وأسراره، وقال سيف الحاتمي: «لوحة السيارة المميزة، غالباً ما تكون استثماراً ناجحاً بالنسبة لنا كشباب، وسعرها قد يزيد إلى أكثر من 30% في بعض الأحيان، خاصّة إذا كان الرقم ثنائياً أو ثلاثياً، والأرقام المصنفة الأغلى في الإمارات، هي لوحات أبوظبي تليها دبي ثم الشارقة وباقي الإمارات»، وأكّد المتحدث أن الرقم الأحادي دائماً يُعد الضّربة الرابحة، فسعره قد يصل إلى 8 ملايين درهم أو أكثر.

أرقام سيارات العائلة موحّدة

وقال محمد البلوشي: اللوحات المميزة تختلف أسعارها حسب الفئة والإمارة الصّادرة منها، وكمشترين لهكذا أرقام فقد نقبل على رقم مرتبط بتواريخ معينة لمناسبات مهمة، أو حتى رقم يشبه تاريخ الميلاد وغيره.." وعلى سبيل المثال ذكر محمد قصّة صديقه، الذي يفضل أن تكون أرقام سيارات العائلة موحّدة، فحرص أن يشتري الرقم نفسه بفئاته المختلفة، ومن إمارات متنوعة، بهدف توحيد أرقام كل العائلة، رغم أن الأمر كلّفه مبلغاً طائلاً، والتجار استغلوا هذا الطّلب المعين لرفع السعر كذلك.

وراء كل رقم قصّة

وتتوالى قصص أرقام اللوحات في الإمارات بين مواطني الدّولة وحتى المقيمين، فهناك من يشتري رقماً يذكره بتاريخ لا ينساه، وآخر يقتني رقماً بتاريخ عيد ميلاده، ومن أخذ لوحة برقم يظن أنّه مفتاح للحظ، وآخر أهدى زوجته رقم عيد زواجهما، ومن بين الأرقام الأكثر طلباً «971» والذي يرمز إلى مفتاح الهاتف لدولة الإمارات، وكذلك «9715»، وكما أن بعض الجنسيات الآسيوية، ترتبط معتقداتهم بشكل كبير مع الأرقام، فيحرصون على البحث عن أرقام معينة ليتباركوا بها، أو ليفتخروا بمعناها، مثل رقم «786» إذ يُعد من أكثر الأرقام طلباً، ظناً من البعض أنه يرمز لكلمة «بسم الله الرحمن الرحيم» وسبق أن تم بيعه من قبل بـ75 ألف درهم في إحدى المزادات، ومبالغ أخرى أكبر في أماكن أخرى، فأسرار الأرقام كثيرة، ووراء كل رقم قصّة لا يعلمها إلا مالكها.

أغلى لوحات السيارات في العالم.. الأولى في بريطانيا والثانية في دبي

الرقم الفردي المميز AA9 يُعد ثاني أغلى رقم لوحة سيارة في العالم، وقد حقق قيمة 38 مليون درهم في مزاد "أنبل رقم" بدبي، وأقيم المزاد في شهر مايو من عام 2021، ونظّمته مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية بالتعاون مع «الإمارات للمزادات» وبدعم من هيئة الطرق والمواصلات وشركة مجموعة الإمارات للاتصالات، في «يوم زايد للعمل الإنساني».

وجاء المزاد لمساندة حملة 100 مليون وجبة في رمضان، وخصص المزاد الخيري للأرقام المميزة كامل ريعه للقضية النبيلة التي تجسدها الحملة التي تهدف إلى توفير الدعم الغذائي وإطعام المحتاجين في 30 دولة في 4 قارات، كما أن صاحب ثاني أغلى لوحة في العالم رفض التصريح عن هويته، وفضّل لقب «فاعل خير».

أما لوحة السيارات الأغلى في العالم، فموجودة في لندن، ورمزها هو F1، وقد عرضت للبيع بمبلغ 20.3 مليون دولار، ويقتنيها أفزل خان، رئيس «خان ديزاين» لتعديل السيارات، وكان قد اشتراها عام 2004 مقابل 900,000 دولار فقط ولكنه عرضها للبيع بمبلغ أكثر بملايين في 2018، ويرجع سر التميز في هذه اللوحة لأنها بمثابة اختصار لرياضة السيارات الأكثر شعبية في العالم «Formula 1».

وكذلك من أرقام السيارات الأغلى في العالم، رقم D5 في دبي، وكان قد اقتناه رجل الأعمال الهندي بالويندر ساهاني، المقيم بدبي، مقابل 33 مليون درهم في المزاد الذي نظمته هيئة الطرق والمواصلات بدبي. وساهني هو صاحب شركة متخصصة في إدارة الممتلكات، ولديها فروع في دول كثيرة، يعشق جمع أرقام اللوحات الفريدة من نوعها، وكان قد اشترى كذلك الرقم 9 في دبي مقابل 2.5 مليون درهم.