الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

5000 دولار تعويض لموظفي غولدمان ساكس عن حظر كورونا

5000 دولار تعويض لموظفي غولدمان ساكس عن حظر كورونا

عرضت مؤسسة «غولدمان ساكس» (Goldman Sachs Group) الأمريكية للخدمات المالية والاستثمارية خطةَ سدادٍ لتعويض موظفيها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ عما تكبّدوه من تكاليفٍ نتيجة الإقامة الإجبارية في الفنادق في فترة الحجر الصحي خلال ذروة جائحة كورونا، حيث تصعّب استراتيجية هونغ كونغ (Covid-Zero) على البنوك العالمية الاحتفاظ بالمواهب المالية الجيدة في المنطقة.

وذكرت الشركة أنه يمكن للموظفين طلب إعانةٍ تُعطى لمرة واحدة وقدرها 5000 دولار لتغطية تكاليف الإقامة الإلزامية اعتباراً من 1 ديسمبر، حسب مذكّرة تحدثت عنها شبكة بلومبيرغ الأمريكية، حيث أشارت المذكّرة إلى أن هذه الخطوة تعدُّ بمثابة اعترافٍ بمواجهة موظفي منطقة آسيا والمحيط الهادئ لعبءٍ إضافي ناتجٍ عن عمليات الإغلاق المتعددة وبعض إجراءات الحجر الصحي الأكثر صرامةً في العالم.

وعبّرت المذكّرة عن أمل الشركة بمساعدة هذا الدعم للعمال على إعادة الاتصال بالعائلات والأصدقاء الذين يقطنون في الخارج، أو يساعدهم على تغيير المشهد الصعب واستعادة طاقتهم خلال عطلةٍ خارج البلاد.



ويعدُّ بنك «غولدمان» ثالث بنكٍ عالميٍ يتقدم بخطةِ سدادٍ للموظفين المتأثرين بإجراءات الحجر الصحي في هونغ كونغ، بعد منافسيه اللدودين «مورغان ستانلي» (Morgan Stanley) و«جي بي مورغان تشيس وشركاه» (JPMorgan Chase & Co)، في حين يكافح المقرضون في المدينة للاحتفاظ بالمواهب المالية وجذبها في ظل التزام المركز المالي بأكثر السياسات صرامةً في العالم للتعامل مع فيروس كورونا، مع وصول مدة وضع المسافرين الوافدين في الحجر الصحي إلى 3 أسابيع.


وأفاد جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لـ«جي بي مورغان»، بأن القيود تصعّب على القطاع المالي الاحتفاظ بموظفيه، علماً أن الشركة قررت تقديم تعويض لموظفيها في هونغ كونغ بعد زيارة ديمون التي دامت 30 ساعةً وأعفي خلالها من الحجر الصحي. ولا يخفى أن القطاع المالي يعمل على زيادة الضغط على هونغ كونغ لتخفيف قواعد الحجر الصحي والتخلي عن سياسة (Covid-Zero) بعد استبيانٍ أكد أن ما يقارب النصف من البنوك الدولية الكبرى ومديري الأصول يفكرون في نقل وظائفهم خارج المدينة.

ولكن رغم كل هذه الضغوطات، نجحت هونغ كونغ في الحدِّ من عدد الإصابات والوفيات بشكل مذهل لتقترب الحياة من وضعها الطبيعي داخل المدينة، علماً أن مسؤولي المدينة يرفضون تخفيف القيود، خاصةً مع إحجام الكبار في السن عن تلقي اللقاح، إلى جانب وضع فتح السفر إلى البر الرئيسي الصيني في مقدمة الأولويات. والجدير بالذكر أن كلفة الإقامة لليلة واحدة في أحد فنادق هونغ كونغ المخصصة للحجر الصحي تراوح بين 64 و465 دولاراً أمريكياً للغرفة العادية.