الأربعاء - 10 أغسطس 2022
الأربعاء - 10 أغسطس 2022

الرؤساء التنفيذيون الهنود يقودون شركات التكنولوجيا الأمريكية

الرؤساء التنفيذيون الهنود يقودون شركات التكنولوجيا الأمريكية

باراغ أغراوال

يمثل الرؤساء التنفيذيون من ذوي الأصول الهندية، لشركات التكنولوجيا الأمريكية قوة لا يستهان بها في المشهد التكنولوجي بالولايات المتحدة، كان آخرها صعود باراغ أغراوال كرئيس تنفيذي لشركة تويتر، ضمن أحدث ترشيحات المديرين التنفيذيين الهنود لتولي أعلى المناصب في شركات التكنولوجيا الأمريكية الكبرى.

وقياساً على القيمة السوقية لشركات التكنولوجيا الكبرى التي يرأسها الهنود، فإن شركة تويتر تصنف كأصغر تلك الشركات في القيمة السوقية، وفقاً لبيانات «statista»، بقيمة 46 مليار دولار، إلا أن التأثير الاجتماعي لشبكة تويتر لا جدال عليه.

وبحسب «statista»، فإن شعبية العلوم التقنية في الهند، بالإضافة إلى مرافق التعليم عالية الجودة في البلاد، مع تمتع غالبية الرؤساء التنفيذيين للتكنولوجيا الهنود بخلفية في البرمجة أو الهندسة، وأحياناً شهادات ماجستير إدارة أعمال إضافية أو درجات أعمال أخرى، وراء هذا الزخم في توليهم مسؤولية شركات التكنولوجيا.

وتخرج رئيس تويتر، باراغ أغراوال في المعهد الهندي للتكنولوجيا في مومباي، ثم حصل على درجة الدكتوراه من جامعة ستانفورد، وتخرج ساتيا ناديلا، الذي يترأس شركة مايكروسوفت الأعلى قيمة سوقية بين شركات التكنولوجيا الكبرى التي يرأسها الهنود، في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مانيبال، وحصل على ماجستير إدارة الأعمال من الولايات المتحدة بعد ذلك.

ومن أبرز الرؤساء التنفيذيين ذوي الأصول الهندية، سوندار بيتشاي الرئيس التنفيذي لشركة ألفا بت الشركة الأم لغوغل، ويشغل منصب نائب رئيس أنظمة كروم وأندرويد، وتخرج في المعهد الهندي للتكنولوجيا في كاراجبور.

وأيضاً تخرج الهندي شانتانو ناراين، الرئيس التنفيذي لشركة Adobe، في كلية الهندسة في جامعة العثمانية في حيدر أباد، وأعقبها حصوله على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا، بالولايات المتحدة.

وكذلك الهندي أرفيند كريشنا الرئيس التنفيذي لشركة آي بي إم، حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربية من المعهد الهندي للتكنولوجيا في كانبور عام 1985، بعدها سافر إلى الولايات المتحدة ليحصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربية من جامعة إلينوي.

يذكر أنه جرى اختيار ساتيا ناديلا، وشانتانو ناراين، من بين أفضل 10 رؤساء تنفيذيين أداءً في العالم من جانب هارفارد بزنس ريفيو في عام 2019، جنباً إلى جنب مع الرئيس التنفيذي لشركة ماستركارد الهندي المولد أجاي بانغا والرئيس التنفيذي لشركة Nvidia المولود في تايوان، جنسن هوانغ، الذي تصدّر الترتيب.

وصنف «statista» أبرز الرؤساء التنفيذيين الآخرين لشركات التكنولوجيا الأمريكية المولودين في الهند، منهم سانجاي ميهروترا من شركة الذاكرة والتخزين Micron، ونيكش أرورا من شركة الأمن السيبراني Palo Alto Networks، وراغورمان رئيس شركة في إم وير، وهي شركة تقوم بتوفير برمجيات الحوسبة السحابية ومحاكاة أنظمة التشغيل، وكذلك أنجالي سود المديرة التنفيذية لشركة Vimeo، منصة الفيديو عبر الإنترنت.

وجاء ترتيب أكبر شركات التكنولوجيا الأمريكية التي يرأسها ذوو الأصول الهندية كالتالي:

1- مايكروسوفت بقيمة سوقية 2.527 تريليون دولار يرأسها ساتيا ناديلا.

2- ألفا بت الشركة الأم لغوغل بقيمة سوقية 1.94 تريليون دولار ويرأسها سوندار بيتشاي.

3- شركة Adobe بقيمة سوقية 327 مليار دولار يرأسها شانتانو ناراين.

4- شركة آي بي إم بقيمة سوقية 118 مليار دولار يرأسها أرفيند كريشنا.

5- شركة تويتر، بقيمة سوقية 46 مليار دولار يرأسها باراغ أغراوال.