الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

شركة SAMI و«فيجياك أيرو» و«دسر» تطلق مشروعاً مشتركاً لتصنيع مكونات هياكل الطائرات

شركة SAMI و«فيجياك أيرو» و«دسر» تطلق مشروعاً مشتركاً لتصنيع مكونات هياكل الطائرات

أعلنت الشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة PIF الأحد عن توقيع اتفاقية مشروع مشترك مع مجموعة فيجياك أيرو FIGEAC AÉRO الفرنسية، والشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية (دُسر)، وتأسيس شركة «سامي فيجياك أيرو للتصنيع ذ.م.م.» بهدف بناء منشأة تصنيع عالي الدقة في المملكة العربية السعودية لإنتاج مكونات هياكل الطائرات.

وتم الإعلان عن المشروع المشترك خلال منتدى الاستثمار السعودي الفرنسي الذي انعقد على هامش زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المملكة العربية السعودية، إذ تم توقيع الاتفاقية من قبل المهندس وليد بن عبدالمجيد أبوخالد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية، وجان كلود مايار رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة فيجياك أيرو، ورائد بن ناصر الريس الرئيس التنفيذي للشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية (دُسر).

ويسعى المشروع المشترك إلى تطوير قدرات المملكة في صناعة هياكل الطائرات، بالإضافة إلى تدريب المهندسين والفنيين السعوديين للعمل كجزءٍ من هذا المشروع، وأيضاً تعزيز توطين صناعات الطيران العسكرية والمدنية تماشياً مع رؤية المملكة 2030. وستركز المنتجات الأولية على تصنيع وتجهيز السبائك الخفيفة (الألومنيوم) والمعدن الصلب (التيتانيوم) لأجزاء الطائرات.

يأتي المشروع المشترك في أعقاب توقيع مذكرة اتفاق خلال معرض باريس الجوي عام 2019، وقد تم الانتهاء من تأسيسه بعد استلام جميع الموافقات التنظيمية اللازمة من الهيئة العامة للمنافسة السعودية، والتي أصدرت شهادة عدم ممانعة في ما يتعلق بإتمام الاندماج الاقتصادي بين الشركات الثلاث. كما نجح المشروع المشترك في تأمين الموافقات من 5 مناطق أخرى، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي. وسيتم توزيع الأسهم في الشركة الجديدة بين شركة فيجياك أيرو كمساهم أقلية، وشركة «سامي دُسر للأنظمة الجوية ذ.م.م.»، وهي شراكة بين شركة SAMI ودُسر.

وسيشمل المشروع الذي يمتد على مدى 10 سنوات، سلسلةً من الاستثمارات الكبرى التي معظمها سيُموَّل من مؤسسات مالية محليّة، بما في ذلك إطلاق وحدة إنتاج جديدة في موقع شركة المعدات المكملة للطائرات المحدودة AACC في جدة. ويتم حالياً تكليف 4 ماكينات متطورة خماسية المحاور تعمل بالتحكم العددي بالكمبيوتر وتشغيل معدات الإنتاج الداعمة، بتصنيع أولى المنتجات بحلول نهاية العام الجاري.

وتستهدف المرحلة الأولى توسيع المنشأة، والتي من المقرر استكمالها بحلول عام 2024 بإجمالي استثمار بقيمة 50 مليون دولار أمريكي (أي ما يعادل تقريباً 187.5 مليون ريال سعودي)، بما في ذلك المعدات، والبنى تحتية، وبرامج التدريب، والشهادات. كما تستهدف هذه المرحلة تحقيق إيرادات قدرها 10 ملايين دولار أمريكي (أي ما يعادل تقريباً 3.75 مليون ريال سعودي) بحلول نهاية عام 2024. وسيتم تزويد شركة «سامي فيجياك أيرو للتصنيع ذ.م.م.» بـ14 وحدة معدات متطورة، فضلاً عن توظيف أكثر من 60 شخصاً.