الاثنين - 26 فبراير 2024
الاثنين - 26 فبراير 2024

البيوت الصغيرة الفاخرة تلقى شعبية كبيرة في الجائحة

البيوت الصغيرة الفاخرة تلقى شعبية كبيرة في الجائحة

لاقت البيوت الصغيرة إقبالاً كبيراً خلال جائحة كورونا، انطلاقاً من بيتٍ بقيمة 100000 دولار أشعل موقع صاحبه الإلكتروني، وصولاً إلى بناء 6 بيوت ريفية صغيرة ملونة بملايين الدولارات في لوس أنجلوس لإيواء من لا مسكن له من أهل المدينة. ولكن ذكر ديفيد لاتيمير، الرئيس التنفيذي لشركة «نيو فرونتير ديزاين» (New Frontier Design) للبيوت الصغيرة، أن الجائحة أدت إلى زيادة الطلب على البيوت الصغيرة الفاخرة بمقدار 5 أضعاف.

لا يعتقد لاتيمير أن الإنترنت تسبب بهذا الانتشار الواسع للبيوت الصغيرة، بل يرجع ذلك إلى جنون السوق العقارية وازدياد معدل السكن في الأماكن البعيدة والعمل عن بعد. وتتراوح أسعار البيوت الصغيرة الفاخرة في الشركة بين 95 ألف دولار للوحدة التي تتسع لشخصين و206 آلاف دولار للوحدة التي تتسع لـ6 أشخاص، علماً أن مساحتها لا تتجاوز 37 متراً مربعاً.

وذكر لاتيمير أن الشركة كشفت عن الوحدة الأقل ثمناً، «لونا» (Luna)، في أوائل عام 2021 كبيت صغير اقتصادي يتسع لشخصين، حيث زادت شهرة هذه الوحدة بفضل التصميم الفريد والكلفة المنخفضة مقارنة ببيوت الشركة الصغيرة الأخرى.

كما تحظى بيوت «إيشر» (Escher) و«أوركيد» (Orchid) التي تتسع لستة أشخاص بشعبية كبيرة، علماً أن قيمة الأول تبدأ من 209 آلاف دولار والثاني من 195 ألف دولار. كما تقدم الشركة وحدة «ألفا» (Alpha) التي تتسع لشخصين بقيمة 189 ألف دولار. وأفاد لاتيمير بأن أغلب عملائه من المشاهير الذين يمتلكون قطعة أرض بعيدة، مشيراً إلى أن نوعية المواد المستخدمة في البناء أفضل بعشر مرات من البيوت العادية.

بالنسبة لبيت «لونا»، يبلغ طوله 7.6 متراً وعرضه 2.5 متراً وارتفاعه 4 أمتار، وهو مثبت على مقطورة بمحور مزدوج بطول 7.6، ويزن 5896.7 كيلو غرام. تبلغ مساحة الجزء الداخلي 23.7 متراً مربعاً وتشمل غرفة المعيشة وغرفة النوم والمطبخ والحمام. يتميز الجزء الداخلي بالجدار الزجاجي واللون الأبيض الذي يعطي المساحة إضاءة مشرقة، إضافة إلى أضواء (LED) والنوافذ الكبيرة التي تعزز الإضاءة الطبيعية.

يؤدي باب الدخول الزجاجي إلى غرفة المعيشة مباشرة، والتي تتسع لأريكة وطاولة قهوة وطاولة طعام، وفيها حوض لغسل الصحون وثلاجة وموقد كهربائي مزدوج وفرن حراري ومساحة كافية لغسالة الملابس، إضافة إلى رفوف وخزائن في المساحة المخصصة للطهي. ويفصل باب بين المطبخ والحمام الذي يحتوي على منضدة وحوض ومرحاض ورفوف إضافية.

والجدير بالذكر أن المنزل يحتوي على أماكن مخفية لتخزين الأشياء، كالدروج الموجودة ضمن الدرَج الذي يقود إلى العليّة التي تستوعب سريراً كبيراً يتسع لشخصين.