الأربعاء - 10 أغسطس 2022
الأربعاء - 10 أغسطس 2022

«هيرميس» تعلن إتمام بيع حصة إضافية من أسهم «أبو قير للأسمدة» بـ143 مليون دولار

«هيرميس» تعلن إتمام بيع حصة إضافية من أسهم «أبو قير للأسمدة» بـ143 مليون دولار

أعلنت المجموعة المالية هيرميس أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب –المتخصص في إتمام كبرى الصفقات الاستثمارية في الأسواق الناشئة والمبتدئة– نجح في تقديم الخدمات الاستشارية لصفقة بيع نحو 126.2 مليون سهم من أسهم شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية (كود ABUK.CA) بالبورصة المصرية وهو ما يعادل نحو 10% من أسهم رأس مال الشركة، في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 143 مليون دولار.

وأعلنت البورصة المصرية اليوم الخميس، عن تنفيذ صفقات من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وذلك لعدد 126.187 مليون سهم بقيمة 2.246 مليار جنيه. وقد قامت المجموعة المالية هيرميس بدور المنسق العالمي ومدير الطرح المشترك للطرف البائع من المستثمرين، وهم: بنك الاستثمار القومي، والهيئة العامة للتنمية الصناعية، والأهلي كابيتال القابضة، والقابضة للصناعات الكيماوية.

وأكد مصطفى جاد الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، اعتزازه بإتمام هذه الصفقة والتي تعد بمثابة إنجاز جديد في إطار التزام الشركة بتشجيع شركات ومؤسسات القطاع الخاص على الاستثمار في الأصول المملوكة للدولة، وذلك ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الحكومة المصرية.

وأضاف جاد أن المجموعة المالية هيرميس نجحت في إتمام صفقة بيع 4.5% من أسهم الشركة الشرقية للدخان خلال عام 2019 بقيمة 1.7 مليار جنيه، وهو أولى الطروحات الأولية في برنامج خصخصة الشركات التابعة للحكومة. وفي ظل ارتفاع الأسعار واستمرار نمو الطلب على الأسمدة عالمياً، نجحت شركة أبو قير في مضاعفة صافي أرباحها خلال العام الحالي، وهو ما يعكس مقومات النمو الواعدة والمستدامة التي تنفرد بها الشركة في ذلك القطاع الاستراتيجي بالسوق المصري.

وتعد شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية هي أول وأكبر شركة مصرية متخصصة في إنتاج الأسمدة النيتروجينية، وذلك بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 2.3 مليون طن سنوياً.

وتقوم الشركة بإنتاج مجموعة متكاملة ومتنوعة من منتجات الأسمدة، بما في ذلك الأمونيا واليوريا ونترات الأمونيوم ويوريا نترات الأمونيوم ومنتجات الأسمدة التي تحتوي على النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم (NPK).

وتمتلك الحكومة المصرية الحصة الأكبر في أبو قير للأسمدة، وبعد إتمام هذه الصفقة، سوف تصبح ثاني شركة مملوكة للدولة يتم طرح أسهمها بالبورصة المصرية خلال عام 2021.