الأربعاء - 10 أغسطس 2022
الأربعاء - 10 أغسطس 2022

نمو الاقتصاد البريطاني بأقل من التوقعات في أكتوبر الماضي

نمو الاقتصاد البريطاني بأقل من التوقعات في أكتوبر الماضي

أ ف ب.

سجل الاقتصاد البريطاني معدل نمو أقل من التوقعات في أكتوبر الماضي، في الوقت الذي يبدو فيه أن تراجع الزخم الاقتصادي صار أمراً حتمياً، في ظل القيود الجديدة للسيطرة على السلالة "أوميكرون" المتحورة من فيروس كورونا في البلاد.

وذكر المكتب الوطني للإحصاء اليوم الجمعة أن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع في أكتوبر بنسبة 1ر0% مقارنة بالشهر السابق عليه، وكانت نسبة النمو المتوقعة تبلغ 4ر0%.

وأفادت وكالة بلومبرج للأنباء بأن هذه النسبة الضئيلة جعلت الاقتصاد البريطاني ينكمش بنسبة 5ر0% مقارنة بشهر فبراير 2020 قبل حدوث جائحة كورونا.


وذكرت بلومبرج أن قطاع التصنيع لم يسجل نمواً، فيما انكمش قطاع الإنشاءات، مما حد من تأثير نمو قطاع الخدمات الذي عاد إلى مستويات ما قبل الجائحة.


وتبدو آفاق النمو الاقتصادي خلال الربع الأخير من العام قاتمة، لا سيما بعد أن أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون هذا الأسبوع سلسلة إجراءات للحد من انتشار كورونا، من بينها إرشادات بشأن العودة مجدداً إلى العمل من المتزل.

وبحسب تقديرات مؤسسة "بلومبرج إيكونوميكس" للأبحاث الاقتصادية، من الممكن أن يتكبد الاقتصاد البريطاني خسائر بقيمة ملياري جنيه استرليني (6ر2 مليار دولار) شهرياً جراء هذه القيود.