الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

5 تحديات للاقتصاد العالمي في العام الجديد

5 تحديات للاقتصاد العالمي في العام الجديد
تأثر الانتعاش الاقتصادي العالمي بسبب جائحة كوفيد المستمرة، ومع ذلك، فإن فيروس كورونا المتغير هو مجرد أحد المخاطر الرئيسية التي قد تثبط معنويات المستثمرين في العام المقبل.

تعافى الاقتصاد العالمي بقوة عام 2021، إلا أنه فقَدَ بعضاً من قوته في النصف الثاني بفضل تفشي الوباء الجديد، واختناقات سلسلة التوريد، ونقص العمالة، والتداول البطيء للقاحات كوفيد-19، خاصة في الدول النامية ذات الدخل المنخفض.

ودفع الانتعاش البطيء الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي (IMF) ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) المكونة من 38 دولة إلى خفض توقعات النمو العالمي بشكل طفيف للعام في أكتوبر وديسمبر على التوالي.


ومع ذلك، حافظوا على توقعاتهم لعام 2022 لكنهم حذروا من أن متغيرات كوفيد يمكن أن تعرقل النمو، وشددوا على الحاجة إلى تطعيم الغالبية العظمى من سكان العالم على وجه السرعة.


وفي حين أن الوباء لا يزال يمثل خطراً كبيراً، على النمو العالمي، فإنه ليس التهديد الوحيد الذي من المرجح أن يبقي المستثمرين على أصابع أقدامهم في عام 2022.

متغيرات كوفيدالمقاومة للقاحات

في نوفمبر 2021 تم رصد نوع جديد من فيروس كورونا، أوميكرون، في جنوب أفريقيا وتسبب في انهيار أسواق المال والسلع العالمية وخلال الأسبوع التالي، استمرت الأسواق العالمية في التأرجح، حيث كافح المستثمرون للحكم على الآثار الاقتصادية للمتغير الجديد.

تشير الأدلة الأولية إلى أن أوميكرون، رغم أنه أسرع من متغير دلتا، لكنه ليس مميتاً مثل سابقه، ولن يفلت من المناعة التي تنتجها اللقاحات أو العلاجات الحالية. وذكر الاستراتيجيون في جي بي مورجان أنه إذا وجد أن أوميكرون «أقل فتكاً» فقد ينتهي به الأمر في نهاية المطاف إلى تسريع نهاية الوباء.

وذكرت جيتا جوبيناث، كبيرة الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي في أكتوبر: «إذا كان لكوفيد-19 تأثير طويل الأمد- على المدى المتوسط- فقد يُخفض الناتج المحلي الإجمالي العالمي بمقدار تراكمي 5.3 تريليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة بالنسبة لتوقعاتنا الحالية».

وأكدت جوبيناث أن الأولوية القصوى للسياسيين يجب أن تكون ضمان تطعيم 40% من السكان في كل بلد بشكل كامل بحلول هذا العام و70% بحلول منتصف عام 2022. حتى الآن، تم تطعيم أقل من 5% من السكان في البلدان منخفضة الدخل بشكل كامل.

مشكلات سلسلة التوريد

لعبت اضطرابات سلسلة التوريد دوراً رئيسياً في تعطيل الانتعاش العالمي هذا العام. وأدى تعثر الشحن إلى جانب النقص في حاويات الشحن، والانتعاش الحاد في الطلب بمجرد تخفيف القيود المتعلقة بالوباء، إلى تعثر المنتجين بالمكونات والمواد الخام.

كان قطاع السيارات من بين الأكثر تضرراً، مع تراجع الإنتاج في منطقة اليورو، بما في ذلك في ألمانيا، في الأشهر الأخيرة. خفضت شركات صناعة السيارات الإنتاج لأن المعدات الوسيطة، وخاصة أشباه الموصلات، لا تزال تعاني من نقص في المعروض.

وفي حين أن هناك دلائل على أن نقص الإمدادات ينحسر مع انخفاض تكاليف الشحن وزيادة صادرات الرقائق، يتوقع الخبراء أن تستمر اختناقات العرض في التأثير على النمو بشكل جيد في العام المقبل.

ارتفاع التضخم

دفع نقص المواد الخام والمدخلات إلى جانب ارتفاع أسعار الطاقة، التضخم في منطقة اليورو والولايات المتحدة إلى أعلى مستوياته في عدة سنوات. وقد أثار ذلك فزع المستثمرين العالميين الذين يخشون أن تضطر البنوك المركزية إلى رفع أسعار الفائدة قبل الأوان لترويض الأسعار المرتفعة.

حافظ البنك المركزي الأوروبي على أن الأسعار ارتفعت بسبب عوامل مؤقتة مثل نقص الإمدادات وارتفاع أسعار الطاقة والتأثيرات الأساسية. وتتوقع أن يهدأ التضخم بمجرد أن تهدأ آثار الاختلالات العالمية بين العرض والطلب.

ومن المتوقع أن يستمر التضخم في الارتفاع لمعظم عام 2022، ما يجعل البنوك المركزية الأوروبية في وضع حرج.

في الولايات المتحدة، من المتوقع أن تكون مخاوف التضخم أكبر، مدعومة بالانتعاش الاقتصادي السريع، والتحفيز المالي الهائل ونقص العمالة والعرض. وأشار مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه سيقلص خطته التحفيزية لشراء السندات بسرعة أكبر، وأشار إلى رفع أسعار الفائدة في عام 2022. وقد يتسبب رفع سعر الفائدة الفيدرالية في حدوث مشكلات لبعض الاقتصادات الناشئة، بما في ذلك جنوب أفريقيا والأرجنتين وتركيا، والتي قد تشهد هروباً لرأس المال.

حملة الصين

من المؤكد أن التباطؤ في الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، سيزيد من مخاوف المستثمرين في عام 2022.

ساعدت القوة الاقتصادية الآسيوية العالم على الخروج من الركود الناجم عن الوباء في عام 2020 بناءً على الطلب العالمي على سلعها الإلكترونية والطبية. كان الاقتصاد الرئيسي الوحيد الذي نما في عام 2020 ومن المتوقع أن يتوسع بنحو 8% هذا العام، ما يجعله الاقتصاد الرئيسي الأسرع نمواً بعد الهند.

ومع ذلك، فإن التعافي بعد الوباء يتعرض للإحباط بسبب حملة بكين القمعية على عمالقة التكنولوجيا، بما في ذلك علي بابا وتينسنت، وشركات العقارات المثقلة بالديون مثل إيفرجراند، وصناعة التعليم الخاص.

سعى كبار المسؤولين الصينيين إلى تهدئة الأعصاب بالقول إن تحقيق الاستقرار في الاقتصاد سيكون على رأس أولوياتهم للعام المقبل، ما أدى إلى توقعات بتحفيز مالي في أوائل عام 2022.

إن إحجام بكين عن التخلي عن موقفها «صفر كوفيد»، والذي أبقى البلاد معزولة لأكثر من عام وأدى إلى قيود صارمة بعد ظهور حالة كوفيد واحدة، سيظل يمثل خطراً كبيراً على الاقتصاد العالمي.

التوترات الجيوسياسية

حتى مع انخفاض درجات الحرارة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، استمرت في الارتفاع فيما يتعلق بالعلاقات بين روسيا والولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيين، حيث حذرت واشنطن موسكو من غزو أوكرانيا إبان حشد هائل للقوات الروسية على الحدود الأوكرانية.

ويدرس الحلفاء الأمريكيون والأوروبيون فرض المزيد من العقوبات الاقتصادية ضد روسيا، بما في ذلك وقف خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 المثير للجدل، في حالة غزو جارتها. وإذا أوقفت الولايات المتحدة وأوروبا خط أنابيب نورد ستريم 2، سيؤدي ذلك إلى أزمة طاقة عالمية تدفع تكاليف النفط نحو 100 دولار للبرميل، وتلك هي القشة التي تجبر محافظي البنوك المركزية- على مستوى العالم- على تسريع تشديد السياسة النقدية».

كانت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين متوترة أيضاً بشأن تايوان، وأثارت واشنطن غضب بكين أكثر بإعلانها أن المسؤولين الأمريكيين سيقاطعون دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين في فبراير بسبب «الفظائع» في الصين في مجال حقوق الإنسان، وهددت الصين بأن الولايات المتحدة «ستدفع ثمناً» بسبب قرارها.