الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«أوبك بلس» تتفق على زيادة إنتاج النفط اعتباراً من فبراير

«أوبك بلس» تتفق على زيادة إنتاج النفط اعتباراً من فبراير

قالت أربعة مصادر في «أوبك بلس» إن المجموعة اتفقت اليوم الثلاثاء على التمسك بالسياسة الحالية في ما يتعلق بزيادة إنتاج النفط في فبراير استناداً إلى توقعها بأن السلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا سيكون لها تأثير قصير الأجل على الطلب.

ورفعت المجموعة التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا هدف إنتاجها الشهري منذ أغسطس بمقدار 400 ألف برميل يومياً.

وحثت الولايات المتحدة المجموعة على ضخ مزيد من الخام للمساعدة في تعافي الاقتصاد العالمي من الجائحة وتهدئة أسعار النفط مع اقترابها من 80 دولاراً للبرميل. لكن المجموعة قالت إن السوق متوازنة ولا تتطلب أي نفط إضافي.

وتعمل أوبك+ على إلغاء تخفيضات الإنتاج القياسية البالغة عشرة ملايين برميل يومياً، والتي فُرضت في عام 2020، مع تعافي الطلب والأسعار من الركود الناجم عن الجائحة. وارتفع خام برنت 50 بالمئة العام الماضي وصعد حتى الآن في 2022 ليتجاوز 80 دولاراً اليوم الثلاثاء.

ورفعت أوبك+ الإنتاج مرة أخرى 400 ألف برميل يومياً لشهر فبراير، ليبقى أمامها نحو ثلاثة ملايين برميل يومياً من التخفيضات حتى سبتمبر، تماشياً مع اتفاق جرى التوصل إليه في يوليو الماضي.

وقالت المصادر إن أوبك+ ستعقد اجتماعها المقبل في الثاني من فبراير.