الاثنين - 24 يناير 2022
الاثنين - 24 يناير 2022
No Image Info

1,365 مليار ريال من المستثمرين لاقتناص أسهم «جاهز» السعودية

الإدراج وبدء التداول في السوق «الموازية» وليس «الرئيسية»

تبدأ سوق الأسهم الموازية في السعودية «نمو» وهي غير السوق الرئيسية «تداول» اعتباراً من الأربعاء «5 يناير 2021» في إدراج وبدء تداول أسهم شركة جاهز الدولية لتقنية نظم المعلومات، وسيتم طرحها برمز تداول 9526 وبالرمز الدولي SA15ED94KR18 وعلى أن تكون حدود التذبذب السعرية اليومية 30% صعوداً وهبوطاً مع تطبيق حدود ثابتة للتذبذب السعري عند 10% صعوداً وهبوطاً، فيما أعلنت شركة إتش إس بي سي السعودية بصفتها المستشار المالي ومدير سجل الاكتتاب عن إتمام عملية الطرح لفئة المستثمرين المؤهلين (الأفراد) وتخصيص 10 أسهم كحد أدنى لكل مكتتب مؤهل فرد مشمول في طلب الاكتتاب، بينما سيتم تخصيص الأسهم المتبقية بناء على حجم طلب كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المتبقية المطلوب الاكتتاب فيها.

588.90 % نسبة تغطية المستثمرين

وأشارت في بيان لها اليوم أن سعر الطرح يبلغ 850 ريالاً للسهم، وعدد المشاركين المستثمرين المؤهلين (الأفراد) 3,160، أما الأسهم المطروحة للأفراد فبلغت 272,786، وبلغت القيمة الإجمالية لطلبات المستثمرين الأفراد 1,365,465,500 مليار ريال، فيما بلغت تغطية المستثمرين المؤهلين (الأفراد): 588.90 %.

وكانت فترة اكتتاب المكتتبين المستثمرين المؤهلين (الأفراد) قد بدأت 23 ديسمبر الماضي لمدة 4 أيام، بالاكتتاب في كامل الأسهم المخصصة.

وتمتاز السوق الموازية «نمو» عن تداول بمتطلبات إدراج أقل، كما تعتبر منصة بديلة للشركات الراغبة بالإدراج، علماً بأن الاستثمار في هذا السوق مخصص للمستثمرين المؤهلين فقط، ومن الأهداف الرئيسة لإنشاء السوق الموازية، زيادة تنوع الأدوات الاستثمارية المتاحة وتعميق السوق المالية السعودية، ولتكون مصدراً إضافياً لتمويل الشركات وزيادة رأس المال.

توسيع نشاط الشركات الصغيرة والمتوسطة

وتستهدف «نمو» مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة المؤهلة على تحقيق التوسع والنمو المطلوب لها عبر تنويع مصادر التمويل بغرض التوسع في أعمالها وتطوير أنشطتها، بالإضافة إلى زيادة تنوع الأدوات الاستثمارية المتاحة وتعميق السوق المالية السعودية، وتمثل فرصة استثمارية جديدة لشريحة كبيرة من الشركات، بما فيها الشركات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من مزايا الإدراج في السوق المالي بمتطلبات إدراج أكثر مرونة مقارنةً بالسوق الرئيسي من حيث القيمة السوقية وإعداد المساهمين ونسب الأسهم المطروحة.

5 فروق جوهرية بين «تداول» و«نمو»

يشار إلى أن الإدراج في سوق تداول يتطلب 100 مليون ريال، بينما 10 ملايين ريال سعودي للإدراج في السوق الموازية، وبالنسبة لعدد المساهمين يشترط 200 مساهم على الأقل في سوق تداول، بينما يتراوح عدد المساهمين ما بين 35 و50 مساهماً على الأقل في السوق الموازية.

وبخصوص (نسبة الطرح) تبلغ نسبة الطرح 30% على الأقل في سوق تداول، بينما هي أقل في السوق الموازية حيث تبلغ 20% على الأقل.

أما عن الالتزامات فمتطلبات الإفصاح المعتادة في سوق تداول هي الإفصاح عن البيانات المالية الربعية خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً والإفصاح عن البيانات المالية السنوية خلال مدة لا تتجاوز 90 يوماً، ولكن متطلبات السوق الموازية أكثر مرونة من حيث المدة حيث إنها تتطلب الإفصاح عن البيانات المالية الربعية خلال مدة لا تتجاوز 45 يوماً والإفصاح عن البيانات المالية السنوية خلال مدة لا تتجاوز 90 يوماً، وتبلغ نسبة تذبذب السهم في سوق تداول هو ±10% بينما نسبة تذبذب السهم المتاحة في السوق الموازية هي ±20%.

11 شرطاً لعملية الطرح والإدراج في السوق الموازية

* يجب أن يكون المصدر شركة مساهمة.

* أن تكون القيمة السوقية للشركة 10 ملايين ريال كحد أدنى

*طرح 20% على الأقل من الأسهم لتكون مملوكة من قبل الجمهور، أو بإمكان الجهة المصدرة إدراج ما قيمته 30 مليون ريال سعودي كحد أدنى لقيمة الأسهم المدرجة، أيهما أقل.

* نشاط تشغيلي رئيسي لمدة سنة على الأقل.

* تعيين مستشار مالي إلزامي، تعيين مستشار قانوني اختياري.

*قوائم وتقارير مالية سنوية مدققة للشركة.

* قوائم مالية نصف سنوية.

*الإفصاح عن المعلومات الجوهرية.

*لا يوجد متطلب لربحية الشركة.

*حظر لبيع أسهم المؤسسين لمدة سنة من تاريخ الإدراج.

* لا يقل عدد المساهمين من الجمهور عن 50 مساهماً عند الإدراج.