الثلاثاء - 18 يناير 2022
الثلاثاء - 18 يناير 2022
No Image Info

أسعار القطن العالمية تقترب مجدداً من أعلى مستوياتها في 10 سنوات

ارتفعت أسعار القطن العالمية مرة أخرى بالقرب من أعلى مستوياتها في 10 سنوات على خلفية وجود إشارات على استمرار نقص الإمدادات وسط تزايد الطلب بقوة.

وقفزت العقود الآجلة للقطن لشهر مارس خلال تعاملات يوم الثلاثاء بنسبة 3.9% إلى 1.1768 دولار للرطل في بورصة نيويورك، وهو أعلى مستوى للعقود منذ 17 نوفمبر 2021، ولكنها استقر سعرها عند 1.1639 دولار.

وقال لويس روز، رئيس الأبحاث لدى «روز كوموديتي غروب»، إن صناديق التحوط تشتري القطن بشكل قوي، مشيرا إلى أنهم عززوا صافي رهاناتهم الصاعدة على الألياف حتى 28 ديسمبر إلى أعلى مستوى في شهر واحد.

وأضاف روز، بحسب وكالة «بلومبرغ»: «ما زلنا نعتقد أن مثل هذا الشراء سيستمر تزامناً مع مواصلة الولايات المتحدة "بيع كميات مناسبة من القطن" معظمها للصين وتركيا وفيتنام وباكستان.

وعلى ذات الصعيد، قال كيران كلانسي، الخبير الاقتصادي للسلع في كابيتال إيكونوميست: إن ارتفاع الطلب على القطن مع زيادة معدل التصنيع بالصين والتي تعد أكبر مستهلك للقطن في العالم وثاني أكبر منتج له وذلك وفقاً لبيانات شهر ديسمبر الماضي.

يشار إلى أن مؤشر أسعار الألياف الطبيعية والذي يتضمن (أسعار الحرير والقطن والصوف) ارتفع بنسبة 44% العام الماضي، وهو أكبر صعود له منذ عام 2010، وذلك بالتزامن مع تزايد اضطرابات لسلسلة التوريد وتقلبات التجارة العالمية بسبب أزمة التضخم الناتجة من تداعيات أزمة جائحة كورونا.