الثلاثاء - 18 يناير 2022
الثلاثاء - 18 يناير 2022
No Image Info

قرارات «أوبك +» تعزز مكاسب 4 بورصات خليجية للصعود

سجلت 4 أسواق أسهم خليجية ارتفاعاً، في نهاية تعاملات الأربعاء، تزامناً مع قرار تحالف منتجي النفط «أوبك +» الإبقاء على زيادة الإنتاج واستكمال أغلب الأسواق العالمية الصعود رغم تزايد انتشار حالات الإصابة بمتحور كورونا الجديد، فيما سيطرت عمليات جني الأرباح على بورصة البحرين التي تراجعت طفيفاً.

وارتفعت أسعار النفط، المحفز الأكبر لسوق الأسهم بالمنطقة، نحو 2%، في تعاملات اليوم بعد أن اتفق منتجو «أوبك+»، أمس، على التمسك بالزيادة المقررة لشهر فبراير المقبل والتي تقدر بنحو 400 ألف برميل. واستند قرار تحالف «أوبك+»، على مؤشرات بأن السلالة «أوميكرون» المتحورة من فيروس كورونا لن يكون لها سوى تأثير محدود على الطلب.

السعودية

واصل مؤشر السوق السعودي الارتفاع بنسبة 0.9% مسجلاً أعلى إغلاق منذ نحو شهر ونصف، مع صعود سهم السعودية للصناعات الأساسية «سابك» 1.36%، وزاد سهم البنك الأهلي بنسبة 2.7%. وزاد سهم أرامكو السعودية 0.42%. وسجل سهم «المملكة القابضة» ارتفاعاً بنسبة 5% بعد إتمام إحدى شركاتها التابعة بيع نصف حصتها في شركة فورسيزونز القابضة واستلام المتحصلات النقدية البالغة 8.29 مليار ريال، وذلك بعد الحصول على الموافقات النظامية واستكمال إجراءات البيع.

وقال محمود عطا خبير الاستثمار بأسواق المال، إن ما شهدناه بالأسواق الخليجية اليوم هو سيطرة الإيجابية على تحركات الكثير من المحافظ الفردية والتابعة للمؤسسات في ظل قرار أوبك بلس بعد اجتماعها أمس بالاستمرار في سياستها المرنة حيال الإنتاج وزيادته مع مراقبة المتغيرات الخاصة بتطورات المتحور الجديد ومدى تأثيره على الطلب على الخام إلى أن ينعقد الاجتماع الثاني في فبراير القادم.

وأشار إلى أن الخمسة أشهر الأولى من المتوقع أن تكون أسواق الأسهم الأداة الاستثمارية الأكثر ربحاً، وذلك قبل المضي قدماً في رفع الفائدة، ولفت إلى أن بعض الأسهم الكبرى بالأسواق قد تشهد بعض عمليات جني الأرباح المؤقتة خلال الأسبوع المقبل وذلك بالتزامن مع إعلان المركزي الأمريكي عن محضر الاجتماع الأخير الذي سيؤكد فيه التوقعات بشأن رفع الفائدة وبرنامج تشديد السياسة النقدية الذي يستهدف السيطرة على التضخم ومعدلات القياسية.

الكويت

وبنهاية تعاملات اليوم، ارتفع المؤشر الأول لبورصة الكويت بنسبة 0.73% مرتفعا لأعلى مستوياته في أكثر من شهر، مع تصدر سهم الفنادق الكويتية قائمة المكاسب بنسبة 21.3%، وسهم بيت التمويل الكويتي 0.24%، وبنك الكويت الوطني 1.3%، وسهم الاتصالات المتنقلة «زين» 0.33%

قطر

وارتفع المؤشر العام لبورصة قطر بنسبة 1.78% مرتفعا أيضا لأعلى مستوياته في أكثر من شهر، مع ارتفاع سهم صناعات قطر بنسبة 3.5%، وسهم المصرف بنسبة 3.2%، والأسمنت بنسبة 2.4%.

سلطنة عمان

وصعد أيضاً المؤشر العام لبورصة مسقط للأوراق المالية بنسبة 0.18%، مع ارتفاع سهم المدينة تكافل بنسبة 4.25%، وسهم البنك الأهلي بنسبة 1.7%، فيما هبط سهم المدينة للاستثمار بنسبة 9.4%.

البحرين

وخالف مؤشر سوق البحرين للأوراق المالية باقي أسواق المنطقة حيث تراجع بنسبة 0.02%، مع تراجع سهم البحرين الوطني بنسبة 0.56% وجي إف إتش المتراجع 0.3%، تزامناً مع إنهاء إغلاق فترة العرض المقدم من قبلها للاستحواذ الطوعي على أسهم «المصرف الخليجي التجاري».