الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

التضخم يصل لمستوى قياسي في 19 دولة تستخدم اليورو

التضخم يصل لمستوى قياسي في 19 دولة تستخدم اليورو
أظهرت أرقام يوم الجمعة ارتفاع أسعار المستهلكين في 19 دولة تستخدم عملة اليورو بمعدل قياسي، مدفوعة بارتفاع أسعار الغذاء والطاقة.

وارتفع معدل التضخم إلى 5% في ديسمبر مقارنة بالعام الذي سبقه، وفقاً ليوروستات، المكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي. هذا هو أعلى مستوى في منطقة اليورو منذ بدء حفظ السجلات في عام 1997، محطماً الرقم القياسي البالغ 4.9% الذي سجله للتو في نوفمبر.

وارتفعت تكاليف الطاقة مرة أخرى في ديسمبر، حيث قفزت بمعدل سنوي قدره 26 %، على الرغم من أن ذلك كان أقل قليلاً من الشهر السابق، وفقاً لبيانات يوروستات. ساهم الارتفاع الأقوى في تكاليف الغذاء في زيادة التضخم الإجمالي، حيث ارتفعت وتيرته إلى 3.2%، أعلى من معدل 2.2% المسجل في نوفمبر.


تؤدي الأسعار المرتفعة إلى تفاقم المشكلات التي يواجهها صانعو السياسة في البنك المركزي الأوروبي الذين ظلوا يحافظون على أسعار الفائدة عند مستويات منخفضة للغاية لتحفيز الاقتصاد بينما يتعافى من جائحة فيروس كورونا.


على الرغم من متحور أوميكرون ودوره في ارتفاع إصابات كوفيد-19 وتأثيراته غير المؤكدة على الاقتصاد العالمي، كانت البنوك المركزية في أماكن أخرى ترفع أسعار الفائدة لمحاربة التضخم المرتفع أو تتخذ خطوات في هذا الاتجاه.

أصبح بنك إنجلترا أول بنك مركزي في دولة متقدمة اقتصادياً يرفع أسعار الفائدة منذ بدء الجائحة. اتخذ البنك المركزي الأوروبي نهجاً أكثر حذراً، لكنه قرر أيضاً البدء بعناية في التراجع عن بعض جهوده التحفيزية خلال العام المقبل.

يتحرك بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشكل أسرع من أوروبا لتشديد الائتمان حيث قفزت أسعار المستهلك بنسبة 6.8% خلال العام الماضي في نوفمبر، وهو أعلى معدل تضخم من هذا القبيل منذ 39 عاماً.