الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

بصدارة السعودي.. 4 أسواق خليجية باللون الأخضر في ختام تعاملات الثلاثاء

بصدارة السعودي.. 4 أسواق خليجية باللون الأخضر في ختام تعاملات الثلاثاء

تلونت 4 أسواق خليجية باللون الأخضر في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، وذلك بصدارة بورصة السعودية بدعم ارتفاع أسعار النفط المصدر الرئيسي لأغلب دول المنطقة، وتراجع المخاوف بشأن رفع الفائدة بأكثر من 3 مرات، وتلاشي القلق من انتشار المتحور الجديد أوميكرون.

وارتفع مؤشر تداول الرئيسي في السوق السعودية للجلسة الثالثة على التوالي بنسبة 1.5% ليسجل أعلى إغلاق منذ شهرين والواقع عند 11844 نقطة، بدعم صعود سهم مصرف الراجحي 2.8%، وارتفاع سهم البنك الأهلي السعودي أكبر بنوك البلاد 2.8% بعد يوم من إعلان اعتزامه إصدار صكوك مقومة بالدولار الأمريكي. كما ارتفع عملاق البتروكيماويات سابك 1.01%، وسط ظهور توقعات بنمو الأرباح السنوية للشركات المدرجة بنسب جيدة.

بدوره، أوضح ريمون نبيل خبير أسواق المال، أن السوق السعودي من أفضل الأسواق المالية بالمنطقة للاستثمار حيث سجل نسبة ارتفاع تقترب من 98% من منطقة القاع الهابط التي حققها خلال 2020 عند 6000 نقطة، متوقعاً أن يتجاوز مستوى 12000 نقطة في الأسبوعين القادمين مع النظرة الإيجابية حيال أسعار النفط الذي إذا ظل مستقراً فوق مستوى 80 دولاراً للبرميل سيكون داعماً إيجابي لجميع أسواق المنطقة من التأثر السلبي بما يحدث من تصحيح بالأسواق العالمية التي تقترب بنوكها المركزية وخصوصاً الأمريكية من تشديد السياسة النقدية ورفع الفائدة على الاقتراض، وذلك لأكثر من مرة في العام الجديد.

من جانبه، يرى محمد عطا مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، أن عودة أسعار النفط للارتفاع كانت سبباً رئيسياً في عودة مواصلة السوق السعودي الصعود للجلسة الثالثة على التوالي. ويشير إلى أن الارتفاعات الحالية التي نشهدها بسوق تداول السعودي وغيرها من أسواق المنطقة إضافة للهبوط بأسواق الإمارات وهو ما يعد تصحيحاً طبيعياً يؤكد تلاشي مستثمري الأسهم بالمنطقة التخوفات المتحور الجديد وتأثيره رفع أسعار الفائدة.

وأشار إلى أن التفاؤل بالنسبة للتوزيعات والنتائج السنوية يدعم أسواق الأسهم حالياً، ومن المرجح أن يدفعها للمزيد من الصعود والمكاسب، لافتاً إلى أن بعض الصناديق الاستثمارية بدأت في التركيز على الأسهم الكبرى القيادية بالأسواق منذ نوفمبر الماضي، وقامت خلال الشهر الجاري أيضاً بزيادة مراكزها بها.

الكويت

وفي الكويت، زاد المؤشر الأول 0.97% بدعم من ارتفاع سهم عربي قابضة 27.3%، وسهم كامكو إنفست 4.4%، وزاد سهم بنك الكويت الوطني 0.4%، وبيت التمويل الكويتي «بيتك» 2.4%.

البحرين

ارتفع مؤشر بورصة البحرين بنسبة 0.25% مع ارتفاع سهم جي إف إتش بنسبة 2.3%، والبحرين الوطني 1.5%، وألومنيوم البحرين «ألبا» 0.62%.

مسقط

وصعد مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.07% بدعم صعود سهم عمان للاستثمارات والتمويل 3.9%، وسهم الدولية للاستثمارات بنسبة 2.13%، وبنك مسقط 0.78%.

قطر

في المقابل، استسلم مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية لعمليات جني الأرباح وتراجع 0.03% بفعل هبوط سهم الإجارة القابضة 1.34%، وسهم الخليج الدولية 1.3%، ودلالة للوساطة 1.08%، وقطر الوطني 0.05%.

أداء 5 بورصات خليجية بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء:

السعودية + 1.5%

الكويت +0.97%

البحرين +0.25%

سلطنة عمان +0.07%

قطر -0.03%