الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«جيه بي مورجان»: هبوط الين الياباني ينذر بكارثة في 2022

«جيه بي مورجان»: هبوط الين الياباني ينذر بكارثة في 2022

حذر بنك جيه بي مورجان تشيس في تقرير من أنه إذا استمر الين في الانخفاض بشكل حاد في عام 2022، فقد يؤدي ذلك إلى هروب رؤوس أموال الأسر اليابانية إلى دول أخرى بحثًا عن بيئة اقتصادية أكثر استقراراً.

وقال محللو جيه بي مورجان تشيس في تقرير نشرته صحيفة فاينشال تايمز إن تدخل السلطات اليابانية حالياً لوقف ذلك الهبوط تزامناً مع الارتفاع المفاجئ في التضخم قد لا يكون كافياً لوقف الانحدار في هذه المرحلة.

وجاءت التوقعات بحدوث ضعف أعمق للعملة اليابانية بعد انخفاضها إلى أدنى مستوى لها في خمس سنوات عند 116.34 ين مقابل الدولار الأسبوع الماضي.

وبحسب التقرير، فإن السعر الفعلي الحقيقي اليومي للين، وهو مؤشر يعكس قوة الين مقابل العملات الأخرى من خلال الجمع بين وزنه التجاري وأسعار المستهلكين والمنتجين، قد انخفض إلى أدنى مستوى له في خمسة عقود.

وقال بنيامين شاتيل، محلل الصرف الأجنبي في جي بي مورجان: «إن السعر الفعلي الحقيقي للين قد وصل أخيراً إلى أدنى مستوى له في 50 عاماً».

وأضاف شاتيل أن جزءاً مهماً من هذه الحسابات كان المساهمة المتزايدة للرنمينبي الصيني في مؤشر الين المرجح للتجارة. مشيراً إلى أن ارتفاع حجم التجارة بين الصين واليابان يعني أن العملة الصينية لديها حصة أكبر بكثير في هذا المؤشر من الدولار الأمريكي، وكان الين أكثر حساسية لارتفاع قيمة الرنمينبي مما كان عليه في الماضي.

ومع ذلك، قال شاتيل، إن انتشار متغير فيروس كورونا أوميكرون شديد الانتقال كان يشوش الصورة. وقال: «نصيب الأسد من الحركة (ارتفاع الدولار مقابل الين) العام الماضي كان موضوع الانكماش هذا».

وتابع: «أصبح الأمر أكثر فوضوية الآن مع موجة كوفيد الجديدة. هذا التعبير الصافي عن الانكماش عن طريق البيع على المكشوف للين هو قطع أقل وضوحاً في هذا الوقت».

وأشار التقرير إلى إن المستثمرين الأجانب بدؤوا في إعادة بناء مراكز بيع كبيرة للين بعد فترة الهدوء - ما يعني أنهم يراهنون على العملة.

وبدوره، قال زاك باندل، الرئيس المشارك لاستراتيجية الصرف الأجنبي في بنك جولدمان ساكس: «لا أعتقد أنه يمكننا افتراض وجود أرضية صلبة للين بالمستوى الذي نحن عليه اليوم». وأشار إلى أن الاقتصاد الياباني بعيد عن التعافي الكامل مقارنة بنظرائه من الشركاء التجاريين.

وقال شوسوكي يامادا، كبير المحللين الاستراتيجيين للأسهم والأسهم في بنك أوف أمريكا باليابان، انخفاض الين بشكل بطيء مقابل الدولار. وأشار إلى أن صانعي السياسة النقدية قد يبدؤون في ذكر أن سعر الين قد أصبح رخيصاً في ظل مضي الاقتصاد الأمريكي للتعافي مع اتجاه الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة وتنفيذ تشديد كمي.