الأربعاء - 26 يناير 2022
الأربعاء - 26 يناير 2022
No Image Info

ارتفاع أسعار السلع سيستمر لعقود

قد تظل أسعار السلع الأساسية مرتفعة لعقود من الزمن حيث تكافح شركات التعدين لمواكبة الطلب الناتج من تحول الطاقة، وفقًا لتصريحات رئيس قسم الاستثمار القطاعي في «بلاك روك» إيفي هامبرو لمحطة بلومبيرغ الإخبارية الأربعاء.

وسجلت المواد الخام، وأسهم بعض الشركات المنتجة لها، أرقاماً قياسية بالعام الماضي، حيث عززت إجراءات التحفيز العالمية الضخمة الاستهلاك. وفي الوقت نفسه يؤدي التحول إلى عالم أكثر تحولاً للطاقة الخضراء إلى زيادة الطلب على المعادن مثل النحاس والليثيوم والنيكل.

وأشار هامبرو إلى أن الإنفاق على البنية التحتية سيتطلب كميات كبيرة من المواد مثل الصلب والإسمنت، وكذلك ستحتاج الثورة الخضراء إلى المزيد من المعادن بما في ذلك الكوبالت والنيكل لمنتجات مثل البطاريات.

ووصلت سلع مثل الفحم والنحاس والليثيوم إلى مستويات قياسية العام الماضي، ما ساعد عمال المناجم على تحقيق أرباح وعوائد ضخمة. ومع ذلك، لا يزال إيفي هامبرو، يرى أن قطاع التعدين لا يزال مقوماً بأقل من قيمته الحقيقية، نظراً لأهميته في توفير المواد اللازمة لإزالة الكربون من الاقتصاد العالمي.

وتؤيد تلك التوقعات ما قالته وحدة الأبحاث في جولدمان ساكس في مذكرة بحثية الأسبوع الماضي إن أسعار السلع العملاقة لديها القدرة على الاستمرار لمدة عقد من الزمان.