السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

إنتاج الولايات المتحدة من النفط يعود لمستويات ما قبل كورونا في 2023

إنتاج الولايات المتحدة من النفط يعود لمستويات ما قبل كورونا في 2023

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إنه من المقرر أن يتجاوز إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام مستويات ما قبل جائحة كورونا العام المقبل، مدفوعاً بقفزة في إنتاج النفط الصخري مع تحفيز الأسعار المرتفعة المنتجين على حفر المزيد من الآبار لتعويض معدلات التراجع السابقة.

وأضافت الإدارة، في تقريرها عن توقعات الطاقة قصيرة الأجل لشهر يناير (STEO)، الذي كشفت فيه عن تقديراتها الأولى لعام 2023، أنه من المقرر أن يبلغ متوسط ​​إنتاج أمريكا من النفط الخام 12.4 مليون برميل يومياً العام المقبل.

وأوضحت أن متوسط ​​إنتاج الولايات المتحدة السنوي من النفط انخفض في 2021 بمقدار 100 ألف برميل يومياً إلى 11.2 مليون برميل يومياً في المتوسط ​​بسبب الإغلاق المرتبط بالطقس في تكساس خلال فبراير الماضي، وإعصار إيدا في أغسطس وسبتمبر.

وكان إنتاج الخام الأمريكي العام الماضي بلغ نحو 1.1 مليون برميل في اليوم أقل من الرقم القياسي السنوي البالغ 12.3 مليون برميل في اليوم من 2019، وذلك قبل أن يضرب فيروس كورونا مباشرة وأجبر المشغلين على تقليص الإنتاج، والسيطرة على النفقات الرأسمالية.

وفي عام 2022، من المقرر أن ينمو المتوسط ​​السنوي لإنتاج النفط الخام الأمريكي إلى 11.8 مليون برميل في اليوم.

كما أنه سيتم تجاوز المعدل السنوي القياسي لعام 2019، كما تقول إدارة معلومات الطاقة، متوقعة 12.4 مليون برميل في اليوم في عام 2023.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة زيادة إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة لمدة تسعة أرباع متتالية، من الربع الرابع من عام 2021 حتى عام 2023.

وأشارت إدارة معلومات الطاقة إلى أن نمو الإنتاج يعكس أسعار النفط التي نتوقع أن تكون كافية لتؤدي إلى استمرار الزيادات في أنشطة تطوير المنبع، والتي نتوقع أن تستمر بوتيرة تزيد على معدلات التراجع.

وقال ستيف نالي القائم بأعمال مدير إدارة معلومات الطاقة: «نتوقع عودة الطلب العالمي على المنتجات البترولية إلى مستويات ما قبل الوباء هذا العام وتجاوزها، لكن إنتاج النفط الخام ينمو بمعدل أسرع في توقعاتنا».

وأضاف نالي: «نتوقع أنه مع زيادة إنتاج النفط الخام، ستبدأ المخزونات في التجدد وتساعد في دفع أسعار البنزين ووقود الطائرات وغيرها من المنتجات إلى الانخفاض على المدى القصير».

وتابع نالي: «هذا العام، سيتجاوز استهلاك أمريكا من البترول والوقود السائل مستويات 2019 بشكل طفيف وسيبلغ متوسط ​​20.6 مليون برميل في اليوم يقودها ارتفاع استهلاك البنزين».

وأشار نالي إلى أنه في عام 2023، سيصل استهلاك الولايات المتحدة إلى 20.9 مليون برميل يومياً، بقيادة النمو في سوائل الغاز الهيدروكربوني (HGLs).

وأوضح نالي أنه قد يكون أحد العوامل الهبوطية لسوق النفط هذا العام هو النمو الأسرع لإمدادات النفط مقارنة بالزيادة المتوقعة في الطلب، والتي لا تزال تعتمد إلى حد كبير على تطورات جائحة كورونا والموجات التابعة لها وفرض قيود جديدة محتملة.